الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

ماليزيا: الحمض النووى يؤكد هوية «الأخ القتيل» لزعيم كوريا الشمالية

ماليزيا: الحمض النووى يؤكد هوية «الأخ القتيل» لزعيم كوريا الشمالية
ماليزيا: الحمض النووى يؤكد هوية «الأخ القتيل» لزعيم كوريا الشمالية




كوالالمبور – وكالات الأنباء


أكدت السلطات الماليزية أن الرجل الذى لقى حتفه فى مطار كوالامبور الشهر الماضي، هو الأخ غير الشقيق للزعيم الكورى الشمالى كيم جونج نام، مشيرة  إلى أنها تعرفت على هويته بناء على عينة من الحمض النووى أخذت من ابنه.
وكان كيم جونج نام، قد قتل فى 13 فبراير الماضى، بعد أن وضعت امرأتان غاز الأعصاب السام على وجهه فى مطار كوالالمبور الدولى، وفق ما ذكرت الشرطة الماليزية.
ولم تؤكد كوريا الشمالية حتى الآن أنه كيم جونج نام الذى كان يحمل جواز سفر تحت اسم كيم تشول عندما قتل، ولم يتقدم أى من أقاربه بطلب لاستلام الجثة.
وقال نائب رئيس الوزراء الماليزى، أحمد زاهد حميدى: «أؤكد مرة أخرى أنه كيم جونج نام، وقد تقرر هذا بناء على عينة أخذت من ابنه».
وكانت بيونج يانج قد اتهمت أمس الأول الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية بالوقوف وراء عملية اغتيال الأخ غير الشقيق للزعيم كيم يونج أون.
وأكد مساعد سفير كوريا الشمالية لدى الأمم المتحدة، كيم أن ريونج، فى مؤتمر صحفى أمس الأول أن هذه القضية تمثل نتاج تحركات سلطات الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية فى محاولة «لتشويه» سمعة بلاده.
ورأى كيم أن هناك رغبة لدى هاتين الحكومتين هى الإضرار ببلاده وافتعال نزاع، مشككًا فى رواية السلطات الماليزية التى تؤكد أن سيدتين قامتا بهجوم كيميائى على الأخ غير الشقيق لزعيم كوريا الشمالية.
وأفادت تقارير إعلامية ماليزية بأنه سيتم تحنيط جثة كيم جونج نام، كما سيُرحل نحو 50 كوريًا شماليًا ممن انتهت تصاريح عملهم.