الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

لجنة « محلب» تعلن الحرب على جمعيات الاستيلاء على أراضى الدولة

لجنة « محلب» تعلن الحرب على جمعيات الاستيلاء على أراضى الدولة
لجنة « محلب» تعلن الحرب على جمعيات الاستيلاء على أراضى الدولة




خاطبت لجنة استرداد أراضى الدولة جميع الوزارات المعنية بنهر النيل والأراضى المحيطة به بتقديم كل ما لديها من بيانات خاصة بطرح النهر بهدف الوصول إلى حصر شامل لتلك الأراضى.
كما كلفت هيئة التعمير بالبدء فى إجراءات تسليم ملفات 53 ألف فدان إلى محافظة البحيرة على أن تحترم المحافظة كل التصرفات السابقة وقيام هيئة الخدمات الحكومية بسرعة تسليم محافظة البحيرة قائمة الأسعار التقديرية التى أعدتها لمساحة 7 آلاف فدان قدمت عنها طلبات من واضعى اليد لتبدأ فى تقنينها وتحصيل حق الدولة عنها.
كما اعتمدت اللجنة تقديرات بيع 75 ألف فدان وضع يد بمناطق مختلفة بالجمهورية والتى بلغ قيمة المستحق عنها للدولة نحو مليارين و237 مليون جينه، وإحالة ملفات هذه الأراضى إلى اللجنة القانونية لبدء إجراءات التقنين.
كما كلفت اللجنة هيئة التعمير بمراجعة أوضاع كل الجمعيات المتقدمة بطلبات التقنين للتأكد من موقفها القانونى ومدى حقها فى تملك الأرض أو إقامة مشروعات زراعية منعا للتلاعب من خلال استخدام جمعيات وهمية للاستيلاء على أراضى الدولة.
وأحالت اللجنة ملف التعديات على المجرى المائى لبحر شبين بمنطقة بركة السبع بالمنوفية إلى المحافظة لدراسته واتخاذ ما تراه بشأن هذه التعديات وفقا للوضع القائم وبما يحمى أراضى الدولة، واستكمال الإجراءات القانونية لطرح نحو 1700 فدان بمنطقة الشلوفة بالسويس بالمزاد العلنى وعدم الاعتداد بأى محاولات لفرض أمر واقع لتعطيل إجراءات تحصيل حق الدولة عنها.
وكلفت اللجنة أيضا بحصر ومراجعة التعديات الزراعية والسكنية على أراضى منطقة الجربى برأس البر بدمياط ودراسة تقنين أوضاع من تتوافر لهم الشروط القانونية مع تحصيل حق الدولة.