الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

مفتى الجمهورية: تخصيص يوم للأم جائز.. والتسلط على المرأة باسم القوامة لا يجوز

مفتى الجمهورية: تخصيص يوم للأم جائز.. والتسلط على المرأة باسم القوامة لا يجوز
مفتى الجمهورية: تخصيص يوم للأم جائز.. والتسلط على المرأة باسم القوامة لا يجوز




أفتى الدكتور شوقى علام- مفتى الجمهورية – ان تخصيص يوم للأم جائز، وقال: إن التذكير بالقضايا والحوادث التاريخية والأيام التى أعطت قيمة أو غيرت من سلوكيات خاطئة من الأمور المحببة والمطلوبة، فالله سبحانه وتعالى يقول: (وذكرهم بأيام الله).
وأضاف: أن التذكير بهذه المناسبات هو فرصة جيدة لعرض المشكلات التى تواجه المرأة مثلًا أو المشاكل المجتمعية المرتبطة بالمناسبة وتوضع على الطاولة لإيجاد الحلول لها، وألا يقتصر التذكير على يوم واحد فقط وننسى هذه المشكلات والحقوق بقية العام.
وأشار إلى أن قضايا المرأة تحتل أهمية كبيرة فى الإسلام فهى كما قال النبى صلى الله عليه وآله وسلم: «النساء شقائق الرجال»، وهو ما يدل على أنه يجب أن يكون هناك تكامل بينهما حتى ينتج مجتمعًا سليمًا.
 وأوضح مفتى الجمهورية أن التسلط على المرأة من قبل الرجل باسم القوامة أمر غير مقبول، فالعلاقة بين الرجل والمرأة علاقة تكاملية، ومسألة القوامة لا تعنى التسلط على المرأة وقمعها بل هى عملية تنظيمية لإدارة الأسرة.. وأشار إلى أن قول الله سبحانه وتعالى: (الرجال قوامون على النساء) يجب أن نفهمه فى ضوء النموذج التطبيقى النبوى لأنه هو المفسر الحقيقى للنص الشريف وسنته الفعلية والقولية والتقريرية هى توضيح لكتاب الله وآياته، فالنبى صلى الله عليه وآله وسلم لم يجعل أبدًا القوامة حجة للسيطرة على المرأة، ولم يضرب أحدًا قط من زوجاته، بل كان معاونا فى شئون البيت فيخصف نعله ويرقع ثوبه ويكون فى خدمة أهله، وكل الصفات العليا له لم تمنعه من أن يكون نموذجًا لنا فى بيته.
وأوضح أن مسألة القوامة يجب أن نفهمها كذلك فى سياق الآية الكريمة: (وَمِنْ آَيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً)، وقوله تعالى: (هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَهُنَّ)، وغيرها من الآيات التى توضح ما يجب أن تكون عليه العلاقة بين الرجل والمرأة.
ولفت إلى أن كل هذه الآيات وإن كانت خبرًا من ناحية اللفظ ولكنها تفيد الطلب كأن الله يأمرنا بأن نجد المودة والرحمة والسكن بيننا، وبكل هذا لن يكون هناك صدام بين الرجل والمرأة، فالإسلام يريد أن يكون كلا الزوجين فى امتزاج تام روحًا ومادة وفى كل الشئون.
وأضاف مفتى الجمهورية أن العنف الأسرى مرفوض تمامًا، وليس من الأساليب التربوية التى وضعها الإسلام، والأدلة المتضافرة تدل على أنه لابد من إيجاد وسائل تربوية بديلًا عن الضرب، وعندما يكون الأب والأم نموذجًا صالحًا أمام الأبناء فإنهم يتشربون الأخلاق والطباع الحميدة دون عقاب أو توجيه مباشر.
وحول الذمة المالية للمرأة أكد مفتى الجمهورية أن الإسلام جعل للمرأة ذمة مالية مستقلة، وأثبت لها حقها فى التملك والتصرف فى أملاكها، وكان كل هذا لا وجود له قبل الإسلام، مشيرًا إلى أنه يحق للمرأة أن تتصرف فى أموالها وأملاكها كيفما شاءت، ولا علاقة لأحد من أب أو زوج أو أخ فى تصرفها فى مالها، ولا يحق لأحد أن يعقب عليها إلا من باب النصيحة فقط.
وشدد المفتى على أن حرمان المرأة من الميراث حرام شرعًا، وأن العادات السيئة حالت دون إعطاء المرأة حقوقها فى المواريث وترتب على ذلك هضم حقها.
وقال مفتى الجمهورية لمن يأكلون ميراث المرأة: «اتقوا الله سبحانه وتعالى فى أملاك النساء، فإن الله سائل كل منا عن المال الذى أخذه جبرًا عن صاحبه أو بالحياء منه، فالرضا الصحيح هو مبدأ أصيل فى المعاملات المالية وعند توزيع التركات».