الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

قابيل يبحث مع وزير الزراعة البولندى المشاركة فى تنفيذ المشروعات القومية بمصر

قابيل يبحث مع وزير الزراعة البولندى المشاركة  فى  تنفيذ المشروعات القومية  بمصر
قابيل يبحث مع وزير الزراعة البولندى المشاركة فى تنفيذ المشروعات القومية بمصر




كتب – رضا داود


دعا المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة المسئولين بالحكومة البولندية للمشاركة فى تنفيذ المشروعات القومية الكبرى التى تنفذها الحكومة المصرية حاليا وعلى رأسها مشروع الـ 1.5 مليون فدان فى الأراضى الصحراوية وذلك للاستفادة من الخبرة البولندية الكبيرة فى مجال الرى الحديث والميكنة الزراعية، فضلا عن أهمية تشجيع الشركات البولندية العاملة فى مجال التصنيع الزراعى والانتاج الحيوانى للاستثمار فى مصر والاستفادة من حزم الحوافز التى يتيحها مناخ الاستثمار فى مصر.. واشار الى اهمية  دعم المبادرات التى تقوم بها الشركات المصرية والبولندية لإنشاء مراكز توزيع للمنتجات الزراعية فى كلا البلدين الأمر الذى يسهم فى زيادة انسياب وتدفق منتجات الحاصلات الزراعية المصرية إلى السوق البولندية وبصفة خاصة منتجات الموالح والبصل والثوم والبطاطس.
جاء ذلك خلال جلسة المباحثات التى عقدها الوزير صباح اليوم بالعاصمة البولندية وارسو مع كرزيستوف يورجيل وزير الزراعة البولندى، وذلك فى مستهل لقاءاته مع كبار المسئولين بالحكومة البولندية.
وقال الوزير إن المباحثات تناولت أهمية تذليل جميع العقبات أمام انسياب حركة التجارة بين الجانبين وبصفة خاصة للمنتجات الزراعية والحيوانية سواء الماشية أو اللحوم الحلال، هذا فضلا عن تعظيم التعاون فى مجال المعارض المتخصصة.
وفى هذا الصدد أوضح قابيل انه من المقرر أن يشارك عدد كبير من الشركات البولندية فى معرض «فوود إفريقيا» والذى ستسيضيفه القاهرة خلال الفترة من 22/ 24  إبريل المقبل.. ومن جانبه، استعرض السيد كرزيستوف يورجيل وزير الزراعة البولندى فرص التعاون الحالية والمستقبلية بين البلدين خاصة فى مجال تبادل المنتجات الغذائية الزراعية وكذا التعاون فى مجال التنمية المؤسسية من خلال تقديم بولندا الدعم لمصر فى مجال الاستشارات الزراعية.
ولفت الوزير  البولندى إلى استعداد بلاده  توفير احتياجات مصر من الماشية بشكل منتظم، مشيراً إلى امكانية بحث التوصل إلى اتفاق فى هذا الصدد بين الجهات المعنية من كلا البلدين بهدف تعزيز التعاون المستدام وذلك للاستفادة من سلالات الماشية البولندية ذات الجودة العالية فضلا عن تبادل الخبرات والمعلومات والتعاون فى مجال البحوث الزراعية المشتركة بين وكالة التنمية الزراعية البولندية ونظيرتها فى مصر.