الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الرقابة المالية تنتهى من إعداد مسودة مشروع قانون لتنظيم الصكوك الإسلامية







 
 
 
 
 
 
انتهت الهيئة العامة للرقابة المالية من إعداد مشروع الإطار القانونى لاستخدام الصكوك المتوافقة مع الشريعة الإسلامية كأحد أدوات التمويل، ويقيم توازنًا عادلاً لكل من حقوق المصدر والمكتتب والمتعاملين فى أسواق الأوراق المالية وفقًا لأفضل الممارسات الدولية فى هذا الشأن.
 
 
وقالت الهيئة، فى بيان لها امس الاثنين: إن مشروع القانون المقترح عبارة عن 26 مادة بالإضافة إلى 4 مواد إصدار، تضمنت وضع الإطار القانونى المناسب لتنظيم إصدار وتداول الصكوك المتوافقة مع الشريعة الإسلامية.
 
 
جدير بالذكر أن مشروع القانون المقترح يقتصر على تنظيم الصكوك التى تصدرها الأشخاص الاعتبارية الخاصة والشركات دون الصكوك السيادية، وهى الصكوك التى تصدرها الجهات الحكومية والأشخاص الاعتبارية العامة، حيث أن وزارة المالية قد أعدت مشروع قانون لتنظيم إصدار الصكوك الإسلامية المصدرة من جانب الحكومة والهيئات العامة ووحدات الإدارة المحلية وغيرها من الأشخاص الاعتبارية العامة.
 
 
وأضافت: أنه تم عرض هذا المقترح على مجلس إدارة الهيئة تنفيذاً لحكم البند (8) من المادة السادسة من القانون رقم (10) لسنة 2009 بتنظيم الرقابة على الأسواق والأدوات المالية غير المصرفية، وقد وافق مجلس إدارة الهيئة على مشروع القانون وأوصى باستكمال إجراءات إصداره.
 
 
وفى إطار خطة الحكومة لتوفير روافد جديدة لتمويل الأنشطة الاستثمارية للنهوض بالاقتصاد القومى باعتباره من أولويات الحكومة فى الفترة الحالية؛ فقد قامت الهيئة بمخاطبة وزير الاستثمار بمشروع لمرسوم بقانون المقترح لتحقيق الأهداف سابق الإشارة إليها، وستقوم الهيئة بإجراء حوار مع الأطراف ذات العلاقة بإصدارات الصكوك للحصول على جميع الآراء ووجهات النظر قبل استكمال العرض لاتخاذ الإجراءات الخاصة بإصداره.