الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«الضرائب» لسكان «الكمبوندات»: الدفع أو الحجز

«الضرائب» لسكان «الكمبوندات»: الدفع أو الحجز
«الضرائب» لسكان «الكمبوندات»: الدفع أو الحجز




كتبت- إسلام عبد الرسول

وجهت مصلحة الضرائب إنذارات إلى أصحاب الفيلات والشاليهات داخل «الكمبوندات» فى القاهرة والمدن الساحلية تطالبهم فيه بدفع قيمة الضريبة العقارية أو الحجز على وحداتهم السكنية، وهو ما يعد أول تطبيق فعلى لقانون الضريبة العقارية المهمل منذ سنوات، وتسبب ذلك فى إهدار مليارات الجنيهات على الخزانة العامة للدولة.
وقالت مصادر بمصلحة الضرائب العقارية أن هناك ضغطًا كبيرًا من قبل وزارة المالية على المصلحة لسرعة مخاطبة أصحاب الوحدات السكنية بالمناطق والتجمعات الراقية لزيادة الحصيلة.
وأشارت إلى أن هناك تركيزًا كبيرًا فى تحصيل الضريبة العقارية على الفيللات والعمارات الكبيرة خلال الفترة الحالية وفقًا لقانون الضريبة العقارية الجديد لتحصيل الضريبة منها.
وأكدت المصادر أن الحجز على الوحدة العقارية سيكون الحل البديل لقيام الممول بالدفع أو الطعن على الضريبة المقدرة خلال 60 يومًا وهى المهلة القانونية المحددة لاعتراض المخاطب بالضريبة عليها وكذلك طلبات إعفاء المسكن الخاص وغيرها من الإجراءات وفى حالة تجاوز تلك المدة يحق لمصلحة الضرائب الحجز الإدارى على الوحدة السكنية لحين إنهاء النزاع الذى يتم إحالته للقضاء فورا، مؤكدة أن تلك الإخطارات لسداد الضريبة منذ عام 2013 وليس العام الحالى فقط.
وتابعت المصادر: إن هناك سرعة فى إرسال مطالبات الضريبة للمواطنين واستهداف القرى السياحية والكمبوندات والتجمعات السكنية ذات الطبيعة الراقية فى مستوى البناء والالتزام بإرسال إنذارات فورية لهم فى حالة عدم الاستجابة لسداد الضريبة. 
وأكدت المصادر على أنه يتوقع تحصيل مليارى جنيه بنهاية العام المالى الحالى مقابل أرقام لا تتجاوز الـ600 مليون جنيه الأعوام الماضية بسبب تحصيل الضريبة من الفيللات والعقارات مرتفعة القيمة.
وتحصل الضريبة بواقع 10% من القيمة الإيجارية للوحدة السكنية المقدرة من قبل مصلحة الضرائب العقارية.
التفاصيل ص6