الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

117 شركة تتنافس على أكبر مزايدة لتصدير الأرز





 
 
أسدلت أمس وزارة الصناعة والتجارة الخارجية الستار على أكبر مزايدة لتصدير الأرز بكميات بلغت 188 ألف طن حيث حسمت فوز 65 شركة بالمزايدة من إجمالى 117 شركة تنافست على التصدير.
 
 
وقال رجب شحاتة رئيس شعبة الأرز  بغرفة الحبوب باتحاد الصناعات فى تصريح خاص إن تلك المزايدة هى الثانية بعد قرار الحكومة بفتح باب التصدير فى أكتوبر الماضى مشيرا إلى أن أسعار تراخيص التصدير تراوحت بين 75 و153 جنيهاً على كل طن.
 
 
وأضاف: أن تلك الكميات سيتم تصديرها خلال شهرى ديسمبر ويناير وأن معظم المصدرين سيتوجهون إلى الدول العربية بعد إغلاق أوروبا أبوابها أمام الأرز المصرى لاعتمادها على الأرز من الدول المجاورة.
 
 
وأشار شحاتة إلى أن حصة كل شركة فى التصدير لا تتعدى 15 ألف طن لضمان عدم الاحتكار وتحقيق مبدأ العدالة بين الشركات المتنافسة.
 
 
وأكد رئيس شعبة الأرز أن سعر تصدير الأرز فى الدول العربية يصل إلى 700 دولار أى ما يعادل 4200 جنيه للطن مشددا على ضرورة إلغاء الرسم الصادر على الطن والذى يصل إلى ألف جنيه لضمان تنافسية الأرز المصرى فى الأسواق العالمية.
 
 
وأوضح شحاتة أن أسعار الأرز شهدت تراجعاً كبيراً بعد إغلاق الحكومة باب التوريد لينخفض بذلك سعر الطن من 2050 إلى 1650 جنيهاً  للطن.