الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

ارتفاع غير مسبوق فى حجم الإيداعات بالبنوك بقيمة 490 مليار جنيه

ارتفاع غير مسبوق فى حجم الإيداعات بالبنوك بقيمة 490 مليار جنيه
ارتفاع غير مسبوق فى حجم الإيداعات بالبنوك بقيمة 490 مليار جنيه




كتب - أحمد زغلول


كشفت النشرة الشهرية الصادرة عن البنك المركزى عن عدد من المؤشرات المهمة فى شهر نوفمبر الماضى، وهو الشهر الذى شهد عملية تحرير سعر صرف العملة، ويأتى على رأس المؤشرات حجم الايداعات لدى البنوك العاملة بالسوق المحلية.
وأفاد البنك المركزى أن إجمالى الودائع لدى الجهاز المصرفى، ارتفع ليصل فى نوفمبر الماضى إلى 2.714 تريليون جنيه، مقابل 2.224 تريليون فى أكتوبر السابق له، بزيادة شهرية هى الأكبر على الإطلاق فى تاريخ الجهاز المصرفى قيمتها 490 مليار جنيه فى شهر.
وقال خبراء مصرفيون إن ارتفاع الايداعات لدى الجهاز المصرفى إلى مستوى تاريخى 2.7 تريليون جنيه بقيمة زيادة هى الأكبر تاريخيًا بـ490 مليار جنيه فى شهر نوفمبر الماضى، يرجع إلى عدد من الأسباب المهمة، على رأسها تحرير سعر الصرف.
وذكر عبدالسلام أبوضيف، الخبير المصرفى، أن السبب الأهم فى ارتفاع الودائع بأعلى معدل شهرى على الإطلاق هو فروق أسعار العملة، حيث إن هناك جزءاً من الايداعات لدى البنوك بالعملة الأجنبية، وبعد تحرير سعر الصرف وارتفاع سعر العملات الأجنبية، فإن القيمة المعلنة لإجمالى الودائع من البنك المركزى تكون بالجنيه، ومن ثم فإن الزيادة فى أسعار العملات تكون قد انعكست على الرقم الاجمالى للإيداعات.
وأوضح أن السبب الثانى يعود إلى تدفق المزيد من الايداعات على البنوك بعد طرح شهادات ادخارية بفائدة 16% و20%، حيث هرول كثيرون إلى الاستفادة من سعر العائد المرتفع، وهو ما أدى إلى زيادة قيمة الايداعات فى الجهاز المصرفى.
وأوضح البنك المركزى، فى نشرته الشهرية، أن إجمالى الودائع الحكومية بلغ 474.7 مليار جنيه، منها 276.8 مليار جنيه ودائع بالعملة المحلية، ونحو 197.9 مليار جنيه ودائع بالعملات الأجنبية.
وأضاف أن إجمالى الودائع غير الحكومية ارتفع - خلال نوفمبر الماضى - ليصل إلى نحو 2.239 تريليون جنيه، مقابل 1.838 تريليون جنيه فى الشهر السابق، موضحا أن إجمالى الودائع غير الحكومية بالعملة المحلية بلغ 1.57 تريليون جنيه، استحوذ قطاع الأعمال العام على نحو 45.6 مليار جنيه منه، وقطاع الأعمال الخاص على 289 مليار جنيه، والقطاع العائلى على نحو 1.235 تريليون جنيه.
وأشار البنك المركزى إلى أن إجمالى الودائع بالعملات الأجنبية بلغ 660.3 مليار جنيه، استحوذ قطاع الأعمال العام على نحو 34.4 مليار جنيه، وقطاع الأعمال الخاص على نحو 193 مليار جنيه، والقطاع العائلى على نحو 425.2 مليار جنيه، أما باقى القطاعات الأخرى «تشمل غير المقيمين وشيكات وحوالات مشتراة» على 81 مليار جنيه.
أما المؤشر الثانى الذى كشفت عنه نشرة البنك المركزى فهو ارتفاع تغطية الاحتياطى النقدى للواردات السلعية إلى نحو 5.2 شهر وذلك فى نهاية نوفمبر الماضى وقت أن كان الاحتياطى النقدى فى حدود 24 مليار دولار، وذلك يشير إلى أن تغطية الاحتياطى النقدى للواردات السلعية ارتفعت إلى ما يزيد على 6 أشهر فى الوقت الراهن بعد ارتفاع قيمة الاحتياطى النقدى إلى 26.5 مليار دولار فى نهاية فبراير الماضى.أما المؤشر الثالث الذى كشفت عنه النشرة الشهرية للبنك المركزى فهو ارتفاع أرصدة القروض لدى الجهاز المصرفى والموجهة للأفراد والشركات، حيث أشارت النشرة إلى أن اجمالى أرصدة الاقراض ارتفعت لتسجل تريليونًا و289 مليار جنيه فى نهاية نوفمبر مقابل 975.8 مليار جنيه فى نهاية أكتوبر السابق.