السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وزير التجارة يبحث مع نائب رئيس وزراء بولندا إعادة الطيران المباشر بين البلدين

وزير التجارة يبحث مع نائب رئيس وزراء بولندا إعادة الطيران المباشر بين البلدين
وزير التجارة يبحث مع نائب رئيس وزراء بولندا إعادة الطيران المباشر بين البلدين




كتب ـ رضا داود


أعلن المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، أن وفداً من كبرى الشركات البولندية سيزور مصر خلال الشهور القليلة المقبلة برئاسة آدم ستروزيك حاكم إقليم مازوفيا ووارسو.
يضم الوفد ممثلين لقطاعات الصناعات المغذية للسيارات وتكنولوجيا المعلومات والصناعات الغذائية والمنتجات الزراعية والكيماويات والأدوية للتعرف على فرص الاستثمار المتاحة فى كافة القطاعات الإنتاجية والخدمية، حيث يضم الوفد أيضا ممثلين لبعض الوكالات السياحية بهدف تنشيط حركة السياحة بين البلدين خلال المرحلة المقبلة.
وقال الوزير إن زيارة هذا الوفد لمصر تمثل فرصة كبيرة لتعرف الشركات البولندية على إمكانات مصر فى مجالات الصناعة والزراعة والسياحة، حيث سيتم ترتيب لقاءات ثنائية بين الشركات البولندية ونظرائهم من الشركات المصرية، وذلك بهدف الوصول إلى شراكة استثمارية مباشرة تنعكس آثارها إيجاباً على تنمية وتعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية المشتركة بين البلدين، لافتا إلى أنه من المقرر أن يقوم الوفد بزيارة منطقة قناة السويس ومحافظة الإسماعيلية فضلا عن اجراء زيارات لبعض المصانع القائمة.
وحول الاستجابة السريعة من قبل الشركات البولندية لزيارة مصر، أكد آدم ستروزيك حاكم إقليم مازوفيا ووارسو (أكبر إقليم مساهم فى الناتج المحلى الإجمالى لبولندا)، أن جدية الحكومة المصرية والنتائج والمؤشرات الإيجابية لبرنامج الإصلاح الاقتصادى التى استعرضها وزير التجارة والصناعة خلال لقاءاته المكثفة مع الشركات والمسئولين البولنديين، كانت المحرك الرئيسى وراء اتخاذ قرار الزيارة.
بحث المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، مع بيوتر جلينسكى النائب الأول لرئيس وزراء بولندا ووزير الثقافة والتراث القومى، أهمية إعادة تشغيل خط الطيران المباشر بين القاهرة ووارسو، لما له من أثر إيجابى كبير على دعم حركة التجارة والاستثمار بين البلدين، فضلا عن أثره فى زيادة معدلات السياحة.
حضر اللقاء السفير حسام القاويش سفير مصر ببولندا، والوزير مفوض تجارى أحمد عنتر رئيس جهاز التمثيل التجارى، والدكتور عبد العزيز الشريف رئيس المكتب التجارى ببولندا.
ولفت «قابيل» إلى أهمية تنمية العلاقات الثقافية المشتركة، خاصة أن مصر تمتلك تراثا حضاريا عظيما جعلها واحدة من أهم المنارات الثقافية والحضارية على مستوى العالم، كما تطرق اللقاء إلى سبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين فى مختلف المجالات الاقتصادية والثقافية.
من جانبه أكد بيوتر جلينسكى، النائب الأول لرئيس وزراء بولندا ووزير الثقافة والتراث القومى، أن مصر تمثل أحد أهم الدول المحورية فى منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، حيث تقوم بدور فاعل فى تحقيق الاستقرار لهذه المنطقة الحيوية.
وأضاف جلينسكى، أن بلاده تنفذ خطة طموحة للارتقاء بالاقتصاد البولندى، الذى شهد طفرة كبيرة خلال السنوات الماضية، ما جعله الاقتصاد الأسرع نمواً بين دول القارة الأوروبية، مؤكداً أهمية توسيع حجم العلاقات الاقتصادية المشتركة، خاصة أن الدولتين تمتلكان كافة المقومات اللازمة لتعزيز هذا التعاون القائم على تبادل المصلحة المشتركة للدولتين.
وحول التعاون فى المجال الثقافى أوضح «جلينسكى» أن هذا العام يمثل الذكرى الـ80 لبدء عمل البعثة الأثرية البولندية فى مصر، مؤكداً أن المرحلة المقبلة ستشهد تطوراً فى العلاقات المشتركة بين الجهات المعنية بالثقافة فى البلدين.
وطالب النائب الأول لرئيس الوزراء البولندى بدعم مصر لملف بولندا فى استضافة إكسبو 2022 والمستهدف إقامته بمدينة واتش ثانى أكبر مدينة بولندية ذات الطابع التاريخى المتميز.
وأكد «قابيل» مساندة مصر للملف البولندى لاستضافة الإكسبو، وفى هذا الإطار طالب السفير حسام القاويش سفير مصر ببولندا بأهمية دعم بولندا أيضا لمرشحة مصر على منصب مدير عام منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو).
واختتم وزير التجارة والصناعة لقاءاته مع كبار المسئولين البولنديين بلقاء جريجورز تزليج نائب رئيس مجلس الشيوخ البولندى، والذى تناول خلاله تأكيد أهمية الدور الفاعل للبرلمان المصرى ونظيره البولندى فى تعزيز التعاون الاقتصادى بين البلدين من خلال إصدار التشريعات الداعمة للمنظومة الاقتصادية.
وأشار الوزير إلى أهمية تحقيق التكامل بين البلدين من خلال الاستفادة من التطور التكنولوجى الكبير الذى تشهده بولندا ونقل خبراتها إلى السوق المصرية، مؤكداً استعداد الوزارة لتقديم كافة المعلومات المتعلقة بالفرص الاستثمارية المتاحة فى السوق المصرية أمام الشركات البولندية لتسهيل عملية اتخاذ قرار الاستثمار. واستمع الوزير إلى رؤية كل من رئيس اتحاد المصدرين البولندى، ورئيس اتحاد المنتجين والمستوردين – المشاركين بالاجتماع – لدعم علاقات التعاون المشترك بين القطاع الخاص فى الجانبين.
كما عرض نائب رئيس مجلس الشيوخ البولندى، تنمية التعاون المشترك مع مصر فى المجال التعليمى وبصفة خاصة التعليم الجامعى من خلال التبادل الطلابى، فضلا عن التعاون فى مجال حماية البيئة ونقل التكنولوجيات الحديثة.
من جانبه أشار السفير حسام القاويش سفير مصر فى بولندا، إلى أنه يجرى حاليا التنسيق مع البرلمان البولندى للموافقة على إنشاء جمعية صداقة برلمانية بين مصر وبولندا لتكون وسيلة تواصل إضافية لإثراء العلاقات السياسية والاقتصادية المتميزة بين البلدين.