الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

من وادى السيليكون وزير الاتصالات: تمكين الكوادر المصرية وإنشاء مركز لتطوير البرمجيات والحلول الذكية

من وادى السيليكون وزير الاتصالات: تمكين الكوادر المصرية وإنشاء مركز لتطوير البرمجيات والحلول الذكية
من وادى السيليكون وزير الاتصالات: تمكين الكوادر المصرية وإنشاء مركز لتطوير البرمجيات والحلول الذكية




كتب - هانى الروبى

 منذ ثورة يناير حتى الآن لم نجد وزيرا مثل المهندس ياسر القاضى وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الذى يعمل فى صمت ويسعى دائما لجذب العديد من الاستثمارات الخارجية .
حيث التقى المهندس ياسر القاضى وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بجارى بانيت نائب رئيس شركة «هانيويل» العالمية والمدير العام لكهرباء الأمريكتين؛ حيث تم الاتفاق على توقيع بروتوكول تعاون بالقاهرة خلال الأسابيع القادمة ليشمل تصنيع العدادات الذكية بمصر لنشرها فى العاصمة الادارية الجديدة، وإنشاء مركز لتطوير البرمجيات والحلول الذكية بالإضافة إلى إنشاء مركز للتدريب بإحدى المناطق التكنولوجية فى مصر.
والجدير بالذكر أن شركة «هانيويل» العالمية تُعد من الشركات الرائدة فى مجال التكنولوجيا والتصنيع متعدد المجالات؛ وهى واحدة من الشركات المدرجة على قائمة «فورتشن 100»، تقدّم لعملائها حول العالم منتجات وخدمات متميزة فى مجال تكنولوجيا الطيران والفضاء، وتقنيات ونظم التحكّم للمبانى والمنازل والقطاعات الصناعية.
 كما عقد القاضى ورايان ماكلينيرى رئيس شركة فيزا العالمية اجتماعا شمل استعراض الشركة العالمية لخبراتها فى تحقيق الشمول المالي. واستعرض الوزير الجهد المبذول لزيادة أعداد المواطنين المستفيدين من الخدمات المالية الالكترونية وما تبذله الوزارة لإتاحة البنية التحتية والاساسية اللازمة لنشر تطبيقات الشمول المالى وتحسين تجربة السوق المصرية مع المدفوعات الرقمية وما يرتبط بها من خدمات.
وقد قام السيد الوزير على هامش اجتماعاته بشركة فيزا العالمية، بزيارة مركز الإبداع بالمقر الرئيسى للشركة؛ حيث تعرف سيادته على أحدث منتجات الشركة الخاصة بصناعة المدفوعات الرقمية والاتجاهات العالمية التى تسهم فى تحقيق الشمول المالي.
 كما التقى المهندس القاضى أندرو زيمرمان رئيس شركة ساذرلاند ديجيتال العالمية الرائدة فى تصدير الخدمات التكنولوجية؛ حيث تم الاتفاق على ايفاد عدد من رواد الاعمال والمطورين والمصممين للشركة بوادى السليكون للاستفادة من تجاربها العالمية والتدريب على أحدث سبل التحول الرقمى للمؤسسات وتحليل البيانات العملاقة وتصدير خدمات التعهيد لفتح السوق العالمية أمامهم.
 والجدير بالذكر ان شركة ساذرلاند ديجيتال العالمية تقوم بوضع وتنفيذ خطط واستراتيجيات التحول الرقمى لعملائها وتقدم الشركة مجموعة من الحلول والخدمات ومنها الاستشارية وتحليل البيانات العملاقة ومنصات الخدمات. وتعد الشركة من أكبر الشركات العالمية العاملة فى مجال تصدير الخدمات التكنولوجية والتعهيد ويعمل بها ٣٨ ألف موظف فى ٦١ مركز خدمة حول العالم من ضمنها مصر.
كما واصل وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات اجتماعاته المكثفة مع كُبرى الشركات العالمية العاملة فى مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بوادى السليكون بالساحل الغربى للولايات المتحدة الأمريكية؛ وذلك لبحث توسع استماراتها فى مصر وتفعيل مجموعة من الشراكات والمشروعات تساهم فى تنمية الصناعة، وتوطين التكنولوجيا، وبناء قاعدة من الكوادر التكنولوجية فى تخصصات مُتقدمة تحتاجها مصر لمواصلة جهود التنمية الاقتصادية.
 واستهل  القاضى اجتماعاته بقيادات شركة «HP Inc» وهى شركة تابعة لشركة «HP العالمية» وتعمل فى إنتاج أجهزة الحاسبات ومشتملاتها والحلول التكنولوجية؛ وتطرقت المباحثات إلى تعزيز التعاون فى مجال تطوير التعلم الذكى، حيث وجّه السيد الوزير الدعوة لقيادات الشركة لزيارة مصر للتعرف على التجربة المصرية ودراسة التحديات وتطوير إطار للتعاون معها من أجل تفعيل استراتيجية ومنظومة التعليم والتعلم الذكى المتكاملة فى مصر والتى من ضمن عناصرها تصنيع الحاسب اللوحى المصمم خصيصاً لاحتياجات التعليم بمصر.
 كما عقد القاضى لقاء آخر مع قيادات شركة «HP Enterprise» وهى تعمل فى مجال تقديم الحلول التكنولوجية والبرمجيات المتخصصة فى البنية التحتية وتأمين الشبكات، حيث ناقش سيادته المستجدات فى التعاون بين الشركة العالمية والشركة المصرية للاتصالات من خلال تبادل الخبرات فى مجالات البيانات العملاقة والحوسبة السحابية وخدمات انترنت الأشياء؛ هذا بالإضافة إلى بحث التعاون فى مجالات تأمين الشبكات وتقنيات الحوسبة السحابية، والاضطلاع على تجارب الشركة الناجحة فيما يخص إدارة المُدُن الذكية.
كما التقى القاضى مايك ماتلوك المدير العام ورئيس القطاع التجارى للأميريكتين بشركة «جنيرال الكتريك ديجيتال» العالمية، وأيمن خطاب الرئيس والمدير التنفيذى لشركة «جنيرال الكتريك» لمصر وشمال شرق إفريقيا العاملة فى مجال الحلول الرقمية لخدمة الصناعة، حيث تم الاتفاق على التعاون فى نقل الخبرات وتدريب الكوادر المصرية فى عدة مجالات ومنها بناء وتطوير أنظمة وتطبيقات خاصة بالاستخدام الأمثل للطاقة وفقاً لاحتياجات الدولة؛ وإنشاء مركز للتميُز ومعمل خاص بالشركة فى مصر فى مجال الصناعات الرقمية التى تخدم كافة مجالات التنمية الاقتصادية. وفى هذا السياق تقرر استكمال المباحثات بين الوزارة والشركة فى لقاء موسع فى القاهرة من أجل الاتفاق على أفضل النُظُم المناسبة لاحتياجات العاصمة الإدارية الجديدة المدعومة بتطبيقات انترنت الأشياء؛ ولدعم هذا المشروع العملاق سيتم تمكين مجموعة مختارة من المهندسين المتخصصين لتوفير الدعم الفنى لنظم حماية البيانات والمعلومات (الأمن السييرانى) الخاصة بهذه الانظمة.
 كما عقد القاضى لقاء مع الدكتور والدن راين رئيس شركة «مينتور جرافيكس» ومديرها التنفيذى وهى إحدى الشركات الرائدة فى مجال تكنولوجيا التصميم الإلكترونى، حيث تمت مناقشة تفعيل نشاط الشركة فى مصر من خلال المشاركة فى المبادرة الرئاسية الخاصة بتدريب وتأهيل الكوادر التكنولوجية بهدف رفع الكفاءات لتمكينها من إيجاد فرص عمل بشركات البرمجيات المعتمدة عالمياً. كما تم بحث إنشاء مركز تَمَيُز خاص بالنظم المُدمجة المستخدمة فى صناعة السيارات ومعمل خاص بمراجعة التصميم الالكترونى بمصر.
وتستهدف شركة «مينتور جرافيكس» بمنتجاتها وحلولها التكنولوجية تمكين شركات الأعمال من تطوير منتجات أكثر فاعلية، ويذكر أنه قد تم الاستحواذ عليها مؤخراً من قبل المجموعة الألمانية سيمنز.