الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

نشطاء الـ«فيس بوك» يحشدون لدعوات العصيان المدنى




 كتب: مي زكريا - أسامة رمضان - نهي حجازى والاسكندرية نسرين عبد الرحيم
 
تزايدت دعوات النشطاء على موقع التواصل الاجتماعى «فيس بوك» للمشاركة فى العصيان المدنى والبدء فى إضراب جزئى ابتداء من اليوم الثلاثاء، حيث قامت صفحة «عصيان مدنى» بتوضيح أسباب الدعوة فى رفض المشاركة فى الاستفتاء إلى 16 سببا توضح الفراغات القانونية فى الدستور أبرزها الصلاحيات الكبيرة للرئيس ومنها الحصانة البرلمانية مدى الحياة لعضويته فى مجلس الشيوخ ولا توجد طريقة لمحاكمته إلا التلبس وحقه فى تعيين كل رؤساء الأجهزة الرقابية والتى من واجبها الرقابة على أعمال الحكومة والرئيس وتعيين الضباط العسكريين وعزلهم دون وضع قيد وحقه فى تكليف رئيس الوزراء لتشكيل الوزارة دون وضع معايير لاختيار رئيس الوزراء والحق فى إعلان حالة الطوارئ.
 
 
أوضحت الصفحة أن الدستور أغفل استقلال الهيئات القضائية أو الطب الشرعى وقد كان مطلبا شعبيا ونص على أن يعين الرئيس 1/4 أعضاء مجلس الشيوخ والذى من صلاحياته امكانية الاعتراض وتعطيل أى قانون صادر عن مجلس الشعب واختيار قضاة المحكمة الدستورية المسئولة عن محاسبة الرئيس شخصيًا والحكومة والبرلمان عن عدم دستورية أى قانون يتم إصداره. قال أحمد خيرى المتحدث باسم المصريين الأحرار: إن القوى المدنية ستكتفى بمسيرة واحدة فقفط رمزية للزحف نحو قصر الاتحادية، مشيرًا إلى أنه تم إغلاق الطرق المؤدية إلى القصر الرئاسى خوفًا من محاصرة القوى الرافضة لقرارات الرئيس مرسى له. وأشار خيرى فى تصريحات لـ«روزاليوسف» إلى أن المسيرة الوحيدة التى ستتوجه نحو الاتحادية ستخرج من مسجد رابعة العدوية بمدينة نصر على أن تتوافد جميع المسيرات نحو ميدان التحرير كما هو معتاد. أوضح أن المسيرات ستبدأ الخامسة مساء اليوم، على أن تكون عملية التصعيد مرحلية، حيث سيعقد اجتماع يضم قيادات جبهة الإنقاذ والتيار الشعبى لدراسة موقفهم النهائى بشأن الاعتصام أمام القصر الرئاسى وتحديد خطوات وآليات التصعيد التى سيتم اتباعها.
 
ومن جانبه أكد باسم كامل عضو الهيئة العليا بحزب المصرى الديمقراطى الاجتماعى أن هناك معلومات تفصيلية لديهم حول جميع المنافذ والطرق التى تؤدى للقصر الرئاسى، مشيرًا إلى أنهم سيحاولون الوصول بشكل سلمى إلى موضع هذه الأسلاك الشائكة تعبيرًا عن رأيهم. وأوضح أن المسيرات ستتوافد أيضًا من ميدان العباسية وجامعة عين شمس ومسجد النور بجانب مسيرة أخرى من ميدان المطرية خلافًا لمسيرة رابعة العدوية، مشددًا على أنه لن يتم الإعلان عن العصيان المدنى الكامل إلا بعد التعرف على من معنا ومن علينا. فى سياق متصل علمت «روزاليوسف» من مصادر مطلعة داخل ائتلافات والحركات الثورية أن القوى السياسية أجلت زحفها نحو قصر الاتحادية إلى الجمعة المقبلة بسبب إغلاق قوات الأمن المداخل المؤدية إلى منطقة مصر الجديدة، حيث مكان قصر الاتحادية «الرئاسة». وأكدت المصادر أن هذا يعد بالونة اختبار من جانب القوى الثورية للاستعدادات الأمنية حال التحرك الفعلى إلى هناك. بينما تتجمع مسيرات أخرى من القوى السياسية عصر اليوم أمام مسجد رابعة العدوية بمدينة نصر للتحرك باتجاه قصر الاتحادية وذلك بعد علمها بإغلاق المناطق المؤدية إليه من ميدان التحرير.
 
مسيرات القوى السياسية التى تتحرك إلى ميدان التحرير تنطلق ثلاث مسيرات رئيسية من مسجد مصطفى محمود ودوران شبرا ومسجد السيدة زينب باتجاه ميدان التحرير فى مليونية الإنذار الأخير لمرسى وجماعته.
 
فيما تبدأ القوى السياسية اليوم بالاتفاق مع عدة نقابات وعمال على البدء فى إضراب جزئى تصاعدى يبدأ من الغد بشكل تدريجى حتى يصل إلى مقصده ويشارك فيه عمال غزل المحلة وعدد من النقابات مثل الأطباء والصحفيين ويمتد إلى عمال النقل العام خلال الأيام المقبلة.
 
وفي سياق متصل اقيمت أمس وقفة احتجاجية دعا اليها نشطاء واعضاء في 6 ابريل حيث انطلقت من امام قسم شرطة سيدي جابر اعتراضا علي مقتل المواطن عبد الله بدوي والذي يبلغ من العمر 52 عاما . وقال النشطاء انه تم القبض علي بدوي في تمام الساعة السادسة الخميس الماضي وتوفي في الساعة التاسعة في ذات اليوم وثبت من تقرير الطب الشرعي أن الوفاة نتيجة تعرضها للأصابة بالتورم وزرقة في الرقبة والوجه.