الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

المجموعة الرباعية ترفض أى تدخل أجنبى عسكرى فى ليبيا

المجموعة الرباعية ترفض أى تدخل أجنبى عسكرى فى ليبيا
المجموعة الرباعية ترفض أى تدخل أجنبى عسكرى فى ليبيا




كتبت - شاهينازعزام


عقدت جامعة الدول العربية والاتحاد الإفريقى والاتحاد الأوروبى والأمم المتحدة اجتماعاً بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية  لمناقشة الوضع فى ليبيا وتعزيز سبل التنسيق فيما بين جهودها بغية دفع العملية السياسية ومساندة ليبيا فى عملية انتقالها الديمقراطي.
استضاف الاجتماع  أحمد أبوالغيط أمين عام جامعة الدول العربية، بمشاركة الرئيس السابق جاكايا كيكويتى الممثل الأعلى للاتحاد الإفريقى إلى ليبيا، وفدريكا موجيرينى الممثلة العليا للاتحاد الأوروبى للشئون الخارجية والسياسة الأمنية ونائبة رئيس المفوضية الأوروبية، ومارتن كوبلر الممثل الخاص لسكرتير عام الأمم المتحدة ورئيس بعثة الدعم الأممية فى ليبيا.
رحبت جامعة الدول العربية والاتحاد الإفريقى والأمم المتحدة بمشاركة الاتحاد الأوروبى فى الاجتماع وقررت توسيع الترويكا التى أُنشئت فيما بين المنظمات الثلاث يوم 25 أكتوبر 2016 وتشكيل مجموعة رباعية من المنظمات الأربع لتنسيق جهودها ووضع مقاربة دولية وإقليمية تكاملية لمساندة ليبيا فى معالجة التحديات السياسية والأمنية والاقتصادية التى تواجهها.
أعادت المجموعة الرباعية التأكيد على التزامها بسيادة واستقلال ليبيا وسلامة أراضيها ووحدتها الوطنية ومؤسساتها المنبثقة عن الاتفاق السياسى الليبى الموقع بالصخيرات. وأكدت المجموعة على الحاجة الملحة إلى تسوية سلمية للوضع بقيادة ليبية، وأعادت التأكيد فى هذا الصدد على رفضها للتهديد أو استخدام الأطراف الليبية للقوة العسكرية وكذلك أى تدخل عسكرى أجنبى فى ليبيا.
أدانت المجموعة الرباعية بشدة كل حالات اندلاع العنف بما فى ذلك الهجمات المسلحة فى الهلال النفطى التى بدأت يوم 3 مارس. وطالبت المجموعة بالوقف الفورى للعمليات العسكرية والتخفيف من حدة الوضع وحاجة الأطراف إلى الامتناع عن اتخاذ أية تدابير من شأنها أن تؤدى إلى تفاقم الموقف على الأرض.