الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

رحل السيد يس وبقيت الأفكار

رحل السيد يس وبقيت الأفكار
رحل السيد يس وبقيت الأفكار




كتبت-مروة مظلوم


رحل عن عالمنا أمس الكاتب والمفكر  السياسى السيد يس مدير المركز العربى للبحوث والدراسات عن عمر يناهز الثامنة والتسعين عامًا، بعد صراع طويل  مع المرض.
 صاحب « الكونية والأصولية» جاء من ملعب كرة القدم والملاكمة إلى «حلبة» السياسة والاجتماع.. مخلفاً إرثًا فكريًا وثقافيًا عبر أجيال طويلة.. تواصل خلالها عطاؤه ولم ينقطع عن طالب علم يستزيد بفكره وبصيرته، فمن «المكس» إلى مسجد «الحصري» شتان بين البداية والنهاية  كاتباً يبغض العنف خياله أدبياً مزدحماً بالشعر لكن خطاه قادته عنوة إلى عالم السياسة ولد السيد يس   فى 30 أكتوبر سنة 1919 فى محافظة الإسكندرية وتخرج فى كلية الحقوق بجامعة الإسكندرية.
 ألعاب طفولته  شكلت تفكيره وأثرت فيه كرة القدم  أهمية عمل الفريق والمنافسة  وتجربته مع الملاكمة كشفت عن خبرته فى الدفاع لا الهجوم، إلا إذا ما اضطرته الظروف للدخول فى معارك فكرية  محدودة ، لذلك معظم مؤلفاته الاجتماعية  تضمنت العناوين «أسس البحث الاجتماعي، دراسات فى السلوك الإجرامي، الشخصية العربية بين تصور الذات ومفهوم الآخر، مصر بين الأزمة والنهضة، تحليل مفهوم الفكر القومي، السياسة الجنائية المعاصرة ودراسة نقدية للدفاع الاجتماعى، الوعى التاريخى والثورة الكونية».
حصد السيد يس عدة جوائز  أهمها وسام العلوم والفنون والآداب عام 1995، ووسام الاستحقاق الأردنى من الطبقة الأولى عام 1992، بالإضافة لجائزة أفضل كتاب فى مجال الفكر عن كتاب «الوعى التاريخى والثورة الكونية» من معرض القاهرة الدولى للكتاب 1995جائزة الدولة التقديرية فى العلوم الاجتماعية من المجلس الأعلى للثقافة عام 1996.