صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
عصام عبدالجواد

17 اغسطس 2017

أبواب الموقع

 

محافظات

«النظافة».. كلمة السر فى إهدار المال العام بـ«شبين الكوم»

190 مشاهدة

21 مارس 2017



المنوفية - منال حسين


 يبدوا أن المحليات فى المحافظات لا تزال تشكو سوء اختيار قياداتها، رغم أنه من المفترض أن يسعى كل مسئول فى حسن اختيار سفرائه ومن يمثلونه فى القطاعات المختلفة ليكونوا خير خلف لخير سلف، والدليل موجود بمحافظة المنوفية، حيث إن رئيس حى شرق شبين الكوم، بعدما استطاع الحصول على موافقة الدكتور هشام عبدالباسط، محافظ المنوفية، على تفعيل منظومة النظافة بالحي، وتقديم دراسة جدوى تكلفت آلاف الجنيهات من خزينة المحافظة، لم يقم بتفعيل المنظومة حتى الآن، رغما من صرف شيكات الاعتمادات المالية عن شهرى يناير وفبراير الماضيين.
ولم تكن تلك هى الواقعة الوحيدة، فعلى مدار الأيام الماضية، كانت «روزاليوسف» قد فجرت ملف مهزلة المخالفات التى يرعاها رئيس حى غرب شبين الكوم، ومنعه لجان التفتيش والمتابعة من أداء عملهما بشأن تحرير محاضر المخالفات وتطبيق واحترام سيادة الدولة والقانون، الأمر الذى يؤكد أن هناك خللاً وعدم دقة فى اختيار بعض القيادات.
فى البداية تقدم رئيس حى شرق شبين الكوم، بطلب للدكتور هشام عبدالباسط، محافظ المنوفية، بعد إعداد دراسة كاملة لتفعيل منظومة النظافة الجديدة بالحى «الجمع من المنازل»، تضمنت تخصيص عمالة بواقع عامل واحد لكل 200 وحدة سكنية للعمل يوميا، فضلا عن تشغيل الخدمة المسائية من 4 حتى 8 مساء، مطالبا محافظ المنوفية بحاجته إلى 50 عاملا، على أن يكون أجر العامل اليومى 25 جنيها، وتوفير 10 سائقين يكون أجر السائق منهم 30 جنيها يوميا، بتكلفة شهريا 46 ألفًا و500 جنيه، يتم توفيرها لمدة 6 أشهر لضمان استمرار الخدمة.
كما تضمنت دراسة الجدوى التى قدمها رئيس الحي، ضرورة توفير «زى موحد» للعاملين بالمنظومة يكون عبارة عن «2 بدلة - 2 كاب – 2 جوانتى – كازلك» بتكلفة تصل 400 جنيه للعامل الواحد، بواقع 20 ألف جنيه، على أن يتم عمل دعاية وإعلان للمنظومة الجديدة عن طريق المطبوعات والملصقات الخاصة، بتكلفة 10 آلاف جنيها لمرة واحدة، مشددا على ضرورة توفير 390 ألف جنيه اعتمادات مالية للمنظومة الجديدة، وبالفعل وافق «عبدالباسط» على طلب رئيس حى شرق شبين الكوم، بتفعيل منظومة النظافة وتوفير الاعتمادات المالية.
الغريب أنه تم صرف مستحقات شهرى يناير وفبراير، فى الوقت الذى لم تحضر فيه العمالة المطلوبة والموضحة بمذكرة العرض على المحافظ، ولا تم عمل الدعاية والإعلان، ولا حتى توفير الـ»زي» الموحد على أرض الواقع، وتم الاكتفاء بإحضارهم فى كشوف وهمية لصرف الرواتب من خلالها، ناهيك أن هناك كشفًا مقيدًا به 22 سائقا، فى الوقت الذى طالب فيه رئيس الحي، محافظ المنوفية، بتوفير 10 سائقين فقط.
إلى ذلك تساءل العاملون بحى شرق شبين الكوم عن مصير المبالغ المالية التى تم صرفها فى الوقت الذى لم تفعل فيه المنظومة حتى الآن؟، معربين عن استيائهم من عدم متابعة محافظ المنوفية للمشروع للتأكد من صحة ما تقدم، خاصة بعد صرف الاعتمادات المالية له، مستنكرين غياب وتقصير دور الرقابة الإدارية والجهاز المركزى للمحاسبات، فى متابعة الاعتمادات المالية لجميع المشروعات الموجودة بالمحافظة، خاصة أن هناك شكاوى من جانب العاملين بمنظومة النظافة القديمة وتحسين البيئة بحى شرق من سوء معاملة المسئولين به لهم.
أحد العاملين بحى شرق شبين الكوم، طالب الدكتور هشام عبدالباسط، محافظ المنوفية، بضرورة النزول وعمل جولات ميدانية بشوارع الحى للتأكد بنفسة من تدهور حالة الشوارع وانتشار تلال القمامة بها، لافتا إلى أنه إذا تم تفعيل منظومة النظافة التى تقدم بها رئيس الحي، سيتم توفير عامل نظافة لكل متر، خاصة أن مساحة حى شرق تبلغ نصف مساحة حى غرب، أى أنها تعتبر 1/3 مساحة شبين الكوم، متسائلا: إذا كان هذا حال أحياء عاصمة محافظة المنوفية.. فماذا عن باقى المراكز؟!.
أيضا اشتكى أهالى حى شرق شبين الكوم، من تدهور منظومة النظافة بجميع شوارع وميادين الحي، خاصة كورنيش حى شرق، مطالبين هشام عبدالباسط بضرورة الاهتمام بنظافة الحى وتطبيق عقوبات على المقصرين.
يذكر أن رئيس حى شرق الحالى كان باحث شئون قانونية بديوان عام محافظة المنوفية منذ مايقرب من 8 أشهر حتى تمت ترقيته لمنصب مدير قسم التفتيش، وتقدم ضده عدد من المفتشين بشكاوى لمحافظ المنوفية بعد عرقلته عملهم ومحاولة استبعاد محاضر التفتيش الواجب التحقيق فيها، ثم تولى منصب رئيس حى شبين الكوم، عاصمة محافظة المنوفية.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

أسرار إيبراشية الفيوم
عصام حمزة: بناء الإنسان سر المعجزة اليابانية
أردوغان يبيع تركيا
دين الإخوان
4 × 4
البترول: 15.6 مليار دولار استثمارات فى حقل «ظهر»
السياسى الباهت..حان وقت الاعتزال

Facebook twitter Linkedin rss