الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

دراسة: 58% يخشون فقدان البصر و33% يجرون فحصـًا دوريـًا

دراسة: 58% يخشون فقدان البصر و33% يجرون فحصـًا دوريـًا
دراسة: 58% يخشون فقدان البصر و33% يجرون فحصـًا دوريـًا




أوضحت دراسة استقصائية خاصة بمرض العيون المسمى بـ«المياه الزرقاء» والتى قامت بها شركة نوفارتس العالمية مؤخرا بمناسبة الأسبوع العالمى للتوعية بمرض المياه الزرقاء، الذى أقيم فى الفترة من 12 إلى 18 مارس الماضي، أعلنت شركة نوفارتس عن نتائج الدراسة الاستقصائية الدولية الذى أكدت أن 85% من المشاركين لديهم مخاوف من فقدان البصر، ولكن 33% فقط يجرون فحصًا دوريًا للعين..وأشارت الدراسة إلى أن 54% من المشاركين ليسوا على دراية بطبيعة مرض المياه الزرقاءعلى الرغم من أن هذا المرض يعد واحدًا من الأسباب الرئيسية للعمى، ويعانى منه حوالى 60 مليون شخص على مستوى العالم.
ولا يتم اكتشاف مرض المياه الزرقاء عادة لأنه يحدث بدون أعراض، ولذلك تسوء الحالة المرضية بمرور الوقت ومن الممكن أن يتسبب هذا المرض فى العمى التام. وكشفت الدراسة الاستقصائية أن 87% من المشاركين يعلمون جيدًا أن الفحص الدورى للعين أمر ضرورى، ولكن 33% فقط قالوا إنهم يجرون فحصًا لعيونهم مرة كل عام.
وصرح بسيونى ابو سيف، رئيس مجلس الأدارة والعضو المنتدب لشركة نوفارتس مصر: «فى إطار مكانة نوفارتس الرائدة عالميًا فى مجال الرعاية بصحة العين، تهتم الشركة برفع الوعى بضرورة الفحص الدورى عند إخصائى رعاية العيون، حيث يعد التشخيص المبكر والعلاج أمرين فى غاية الأهمية، ولكن كثيرا من الناس لا يدركون أنهم من الممكن أن يعانوا من خطورة المياه الزرقاء والعمى المحتمل».
 وأضاف: إن نتائج الدراسة الاستقصائية التى أجريناها تدعم توصيات الخبراء العلميين ومنظمات رعاية المرضى، كما توضح هذه النتائج أن هناك فجوة كبيرة بين الوعى بالمرض وتأثيره المحتمل وتقبل المريض - المنخفض نسبيًا - لفكرة إجراء فحص دورى».