السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

بدء ربط السلع الأساسية على البطاقات التموينية أول إبريل

بدء ربط السلع الأساسية على البطاقات التموينية أول إبريل
بدء ربط السلع الأساسية على البطاقات التموينية أول إبريل




كتب - حسن ابو خزيم نشأت حمدى

أصدر الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية قرارا ببدء ربط السلع الأساسية على البطاقات التموينية  مرة أخرى  ليبدأ المستفيد من دعم السلع التموينية صرف كيلو سكر وعبوة زيت وكيلو أرز لكل فرد مقيد  من أول إبريل.. وذلك لضمان تأمين جانب من احتياجات المواطنين من السلع الأساسية  للمواطنين  التى لا غنى عنها للأسرة المصرية والحد من ظهور أزمات فى السلع الأساسية  وتعظيم الاستفادة من قيمة الدعم الموجودة على البطاقة للمواطن وإلغاء السلع المربوطة على بطاقات التموين والتى كان يصل عددها إلى ما يزيد على 56 سلعة.
 ويتضمن التوجيه الوزارى صرف كيلو السكر للمستفيد بسعر 8 جنيهات وكيل الزيت بـ12 جنيهًا وكيلو الأرز بسعر 6.50 جنيه.. ويتم عمل مقاصد بين قيمة السلع  وقيمة الدعم المقررة للفرد على البطاقة وهى 21 جنيهًا على أن يقوم المواطن بسداد باقى  فروق السلع.
وأصدر الوزير تعليمات إلى مديريات التموين والتجارة الداخلية بالمحافظات بالتنسيق مع الشركة القابضة للصناعات الغذائية بصرف السلع والحصص للبقالين التموينيين ويتم توزيع السلع فى وقت مبكر قبل بدء شهر إبريل لضمان صرف السلع بدون نقص للمواطنين.. وأن يتم  عمل محاسبة شهرية لكل بقال حسب معدلات الصرف للمواطنين.. مع إلزام الأجهزة الرقابية بقطاعات الوزارة ومديريات التموين ومباحث التموين بتنظيم حملات رقابية لضمان وصول السلع المدعمة للمواطنين على مستوى الجمهورية ومنع أى محاولات للتلاعب وتسرب السلع المدعمة للسوق السوداء.
على جانب آخر قال الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية: إنه لن يتم السماح باستلام القمح من المزارعين إلا فى أجولة مصنوعة من الجوت سيتم توزيعها على الفلاحين، بدلا من الأجولة البلاستيكية التى تهدر كميات من القمح.
وأضاف وزير التموين فى مؤتمر صحفى بمقر مجلس الوزراء، امس  خلال اجتماع مجلس المحافظين، أنه لن يتم التخزين فى شون ترابية، مشيرا إلى أنه سيتم استخدام هذه الشون بعد تجهيزها بالخشب والبلاستيك كأماكن تجميع للقمح قبل نقلها للصوامع المجهزة.
وأشار الدكتور على المصيلحى إلى أن الموسم الحالى سيشهد انضباطا لأنه تم وضع نظام ثابت للتخزين، يعالج جميع المشكلات التى كانت تحدث فى السابق.
قال الدكتور على المصيلحى وزير التموين إن اجتماع مجلس المحافظين ناقش فى اجتماعه أمس برئاسة المهندس شريف إسماعيل استعدادات الحكومة لتخزين القمح.
وأضاف وزير التموين فى مؤتمر صحفى بمقر مجلس الوزراء أنه تقرر تشكيل لجنة فى كل محافظة للتنسيق مع وزارة التموين لحل أى مشاكل فى عملية استلام القمح.
وأشار الدكتور على المصيلحى إلى أن الصوامع القديمة والجديدة تستوعب تخزين 4.2 مليون طن قمح، مشيرا إلى أن المستهدف استقبال كمية تتراوح ما بين 4 و 4.5 مليون طن من محصول القمح هذا العام، مما يعنى أن الصوامع ستسوعب الكميات المطلوبة بغض النظر عن استخدام شون بنك التنمية الزراعى فى التحزين.
وأوضح وزير التموين أن اللجنة العليا للأقماح  ستجتمع  غدا المراجعة خطة استلام محصول القمح فى صوامع وزارة التموين الموجودة فى جميع المحافظات.
ولفت وزير التموين إلى أنه تم القضاء على مشاكل استلام القمح التى كانت موجودة فى السنوات السابقة، عن طريق تحديد لجان للاستلام فى كل مركز تجميع للقمح حيث إن سبب الأزمة فى العام الماضى كانت بسبب مشاع المسئولية.
وأشار الدكتور على المصيلحى إلى أنه سيتم تحديد الصوامع التى ستخزن فيها كل منطقة على حدة، لعدم وجود ازمة فى التخزين، مؤكدًا أن الصوامع جاهزة لاستلام القمح منذ 15 إبريل المقبل.
وأوضح وزير التموين أنه تقرر دفع ثمن توريد القمح للمزارع فى خلال أسبوعين على الأكثر من تاريخ تسليم كمية القمح للصوامع التابعة لوزارة التموين.
وأكد أن الحكومة ستتولى نقل الأقماح من أماكن التخزين إلى الصوامع، وسيتم شحنها فى جوالات مصنوعة من الجوت للحفاظ على القمح.