الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

صدور الطبعة العربية من (الحجاب بين الحشمة والخصوصية والمقاومة) عن «القومى للترجمة»

صدور الطبعة العربية من (الحجاب بين الحشمة والخصوصية والمقاومة) عن «القومى للترجمة»
صدور الطبعة العربية من (الحجاب بين الحشمة والخصوصية والمقاومة) عن «القومى للترجمة»




صدر حديثا عن المركز القومى للترجمة الطبعة العربية من كتاب (الحجاب..بين الحشمة والخصوصية والمقاومة) من تأليف فدوى الجندى ومن ترجمة سهام عبد السلام.
يحمل الكتاب إهداء خاصًا لكل النساء فى صفحاته الأولى «آمل أن يصل هذا الكتاب لمن قررن ارتداء الحجاب ،ولمن رفضن خلعه،ومن رفضن ارتداءه،ولمن ارتدينه دائما بحكم التقاليد ولمن لن يتحجبن أبدا»
يتناول الكتاب القضية الشائكة مثار الجدل الدائم (الحجاب) ولكنه لا يهاجمه أو يهاجم من تضعه، كثيرا ما ارتدت نساء عربيات تقدميات الحجاب فى سبعينيات القرن العشرين خوفا من أهلهن وأشقائهن أو احتراما لهم، وسرعان ما اتسعت هذه الحركة واكتسبت قوة دفع وأشعلت شرارة جدل خلافى فى الثقافة الإسلامية، كما أثارت ردود فعل لمن هم خارجها، ترواحت ما بين الحيرة والغضب.وارتفع صوت معلقى ومعلقات النسوية الغربية على وجه الخصوص بشجب الحجاب، الذى فسروه وفسرنه ارتجالا على انه مظهر ملموس للقهر الابوى للنساء.
لكن معظم المراقبين والمراقبات الغربيات فشلوا فى إدراك أن الكثير من النساء العربيات أخذن بالتحجب تأكيدا للهوية الثقافية وتصريحا ببيان نسوى عاصف علما بان الحجاب له تاريخ طويل ومركب، حيث انه لا يقتصر أمره فى إزالة التهميش عن النساء فى المجتمع بل هو ايضا يمثل تعبيرا عن التحرر من ارث الاستعمار الكولونيالى، فالتحجب المعاصر باختصار كثيرا ما يدور حول المقاومة.
هذا الكتاب المثير للجدل يعتمد على عمل ميدانى أصلى واسع النطاق، وعلى مصادر من الكتابات الأنثروبولوجية، والتاريخية، علاوة على مصادر إسلامية أصلية، وذلك ليتحدى الافتراض التبسيطى القائل أن الحجاب يعنى فى معظم االحوال بالاحتشام، وعزل النساء، والشرف والعار.
ولدت هذه الدراسة من رحم عمل ميدانى تم إجرائه على الحركة الإسلامية المعاصرة، وهى عبارة عن تحليل وإعادة تحليل لبيانات ضمنتها بحثا مركبا عن الانثوغرافيا والتاريخ، النص القراّنى، الحديث والتفسير ، كما أن الدراسة ليست وصفًا اثنوغرافى للتحجب ولا دراسة لمجتمع محلى ترتدى نساؤه الحجاب ،مع التركيز على النساء.
المؤلفة د.فدوى الجندى، تخرجت من الجامعة الامريكية بالقاهرة ،حصلت على درجة الدكتوراه فى الانثربولوجى من جامعة تكساس بالولايات المتحدة فى العام 1972، أستاذة علم الانثربولوجى بجامعة قطر، ورئيسة قسم العلوم الاجتماعية بكلية الآداب بنفس الجامعة، عملت كأستاذ زائر بجامعة سوذرن بكاليفورنيا،لها عدد كبير من الكتب والأبحاث.
سهام عبد السلام، مترجمة الكتاب، طبيبة، باحثة انثروبولوجية،مترجمة،ناقدة سينمائية، حصلت على الماجستير فى الانثروبولوجيا من الجامعة الامريكية بالقاهرة، من أهم أعمالها فى الترجمة: (حين يكون الداء فى الدواء)، (انثربولوجيا الطعام والدواء)، (الأدب والنسوية) و(صور ما بعد الكولونيالية).