الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الأسد: روسيا ستلعب دوراً بين سوريا وإسرائيل

الأسد: روسيا ستلعب دوراً بين سوريا وإسرائيل
الأسد: روسيا ستلعب دوراً بين سوريا وإسرائيل




دمشق – وكالات الأنباء


اعتبر الرئيس السورى بشار الأسد، أن بإمكان روسيا «أن تلعب دوراً مهماً» بين سوريا وإسرائيل، بعد إطلاق صواريخ سورية على طائرات إسرائيلية.
وقال الرئيس السورى فى مقابلة مع صحفيين روس: «أعتقد أنه يمكن لروسيا أن تقوم بدور مهم فى هذا الصدد».
وأضاف الرئيس السورى، حسب نص المقابلة، الذى نقلته وكالة الأنباء السورية (سانا): «سياسة روسيا برمتها تستند إلى القانون الدولى وميثاق الأمم المتحدة وقرارات مجلس الأمن، وبالتالى يمكنهم مناقشة نفس القضايا مع الإسرائيليين طبقاً لهذه المعايير، كما يمكنهم لعب دور لمنع إسرائيل من مهاجمة سوريا مرة أخرى فى المستقبل».
وكانت إسرائيل قد أغارت الجمعة على موقع سورى قرب تدمر، ما دفع القوات السورية إلى إطلاق صاروخ باتجاه الطائرات الإسرائيلية اعترضه صاروخ إسرائيلى.. واستدعت وزارة الخارجية الروسية، الجمعة، السفير الإسرائيلى للبحث فى هذا التطور، وأكد رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو أن القصف استهدف أسلحة «متطورة» كانت ستنقل إلى حزب الله.
وتأتى تصريحات الرئيس السورى غداة تصريحات لوزير الدفاع الإسرائيلى أفيجدور ليبرمان، هدَّد فيها بتدمير أنظمة الدفاع الجوى السورية، فى حال أطلقت مرة جديدة صواريخ باتجاه الطائرات الإسرائيلية.
وسبق أن جرت اتصالات بين روسيا وإسرائيل، لتجنب أى صدامات بين الروس والإسرائيليين فى الأجواء السورية، إلا أن وزير الاستخبارات الإسرائيلي، كاتس، أعلن أن إسرائيل لا تعلم روسيا مسبقاً بغاراتها على سوريا.
كما أعلن الجيش الإسرائيلى امس سقوط طائرة بدون طيار فى سوريا.
وذكرت صحيفة «جيروزاليم بوست» أن متحدثاً عسكرياً للجيش الإسرائيلى قال إن طائرة مسيّرة إسرائيلية بدون طيار سقطت فى سوريا، أمس الأول لكنه لم يتم إسقاطها.
ومن جانبها نفت إسرائيل إصابة طائراتها التى قصفت قافلة السيارات التى حملت أسلحة، وفقا لتقارير إسرائيلية، إلى مقاتلى «حزب الله» فى سوريا، وقالت إن نظامها الدفاعى تمكن من اعتراض أحد الصواريخ السورية.