الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

انطلاق كأس العالم للخماسى.. و«فانج» تؤكد:واثقون فى الاتحاد المصرى

انطلاق كأس العالم للخماسى.. و«فانج» تؤكد:واثقون فى الاتحاد المصرى
انطلاق كأس العالم للخماسى.. و«فانج» تؤكد:واثقون فى الاتحاد المصرى




كتبت - فاطمة التابعى  

انطلقت أمس بطولة كأس العالم للخماسى  الحديث على ملاعب ستاد القاهرة الدولى  بمشاركة 118 لاعبًا ولاعبة من 25 دولة هى  مصر، النمسـا، بيلاروسيا، بلغاريا التشيك، فنلنـدا، فرنسـا، جورجيـا، المانيا، بريطانيا، المجــر، الهنـد، أيـرلنـدا، ايطاليــا، اليابـان، كازخسـتان، لاتفيـا، ليتوانيــا، بولنــدا، روســيا، جنـوب إفريقيـا، سـويسـرا، تركيـا، أوكرانيـا، أمـريكا، بالإضافة إلى وفـد من الإتحـاد الدولـى  للعبـة مكـون من ٢٤ فــردًا علـى  رأسهـم كلاوس شورمان رئيس الاتحاد الدولى  للعبة وشـاينـى فانـح السكـرتيـر العـام. وتعد هذه البطولة بروفة لبطولة العالم المقرر إقامتها فى  مصر هذا العام.
من جانبها أكدت  السيدة شـاينـى  فانـج سكرتيـر عام الاتحـاد الدولـى  للخماسـى  الحديث، خلال المؤتمر الصحفى  للإعلان عن تفاصيل استضافة منافسات البطولة بالقاهرة، أن الاتحاد الدولى يثق فى  نظيره المصرى بشكل كبير وليس لديه أدنى شك فى  نجاح البطولة كما نجحت النسخات السابقة التى  نظمتها مصر. وقالت فانج : «سعيدة بعودتى  مرة أخرى للقاهرة، وفى  كل مرة أتى  إلى القاهرة وأنا على يقين أنى  سأعجب بكل ما أراه. فمصر تمتلك كل المقومات لتنظيم أفضل البطولات العالمية، حيث لديها الإمكانات لتنظيم الـ ٥ منافسات التى  تتضمنها رياضة الخماسى  فى  مكان واحد. كما أنى  سعيدة بالاهتمام الإعلامى  الذى  أراه. ولدى  ثقة بأن البطولة ستحقق نجاح كبير مثل النسخات السابقة.  وأتوجه بالشكر للاتحاد المصرى  للخماسى  ولوزارة الشباب والرياضة واللجنة الأوليمبية لاهتمامهم بتنظيم البطولة.
وفيما يخص تنظيم مصر هذا العام لبطولة العالم للكبار قالت فانج: «لدينا ثقة كبيرة فى إمكانات الاتحاد المصرى  للخماسى  وقد كان قرار إسناد تنظيم بطولة العالم لمصر قرار سهل. وبالطبع لدينا بعض الأمور التى  تثير قلقنا ولكنها أمور بسيطة نعمل معًا من الآن على حلها لتنظيم بطولة بأفضل مستوى. ومن أهم ما يثير قلقنا هو الحضور الجماهيرى  خلال منافسات البطولة حيث إن الخماسى  الحديث ليست رياضة شعبية فى  مصر. و لقد عقدنا اليوم إجتماع مطول للتحدث فى  كيفية حل هذه المشكلة وخرجنا ببعض التوصيات وسنعمل مع الاتحاد المصرى  لتسويق البطولة بشكل جيد».
 أما المهندس شريف العريان رئيس اتحاد الخماسى  فأكد أن هذه البطولة فرصة جيدة لإعداد مختلف المنتخبات المصرية (الناشئين والشباب والكبار). حيث إن مشاركة لاعبى  المنتخب الوطنى  فى  بطولة كأس العالم  جيدة وتمنح اللاعبين مزيدا من الخبرات من خلال الاحتكاك القوي. خاصةً أن مصر كدولة منظمة لها الحق بمشاركة ١٢ لاعبًا و١٢ لاعبة بينما باقى  الدول لها الحق بمشاركة ٤ لاعبين و٤ لاعبات فقط. وهو أمر يجب الاستفادة منه حيث إن جميع الفرق المصرية يتم إعدادها لبطولات مهمة خلال هذا العام. حيث ستشارك مصر خلال هذا العام ببطولة العالم للناشئين وبطولة العالم للشباب و بطولة العالم للكبار التى  ستقام لأول مرة فى  التاريخ فى  مصر. كما يتم إعداد منتخب الشباب للتأهل إلى أوليمبياد الشباب. وأوضح العريان أن توقعاته لنتائج المصريين خلال هذه البطولة هو وصول ثلاث فتيات إلى النهائى  الذى  يضم أفضل ٣٦ لاعب وتأهل ٥ رجال إلى النهائي. وأضاف أن فرص الرجال تعد أقوى لوجود لاعبين يمتلكون خبرات كبيرة مثل ياسر حفنى، صاحب ذهبية بطولة العالم للفرق ٢٠١٦، وإسلام حامد بالإضافة إلى الناشئ الصاعد بقوة شريف ياسر أما فريق السيدات فهو مكون من لاعبات ناشئات أكثرهم خبرة هى  هايدى  عادل التى  لم تتجاوز الـ ١٨ عامًا من  عمرها، وتابع : «فى  الرياضة لا يمكن التنبؤ بالنتائج وقد يفاجئنا أى  لاعب أو لاعبة»، وأضاف العريان أن استضافة مصر لمثل هذه البطولات يقوم بتوصيل رسالة مهمة إلى العالم بأن مصر دولة آمنة.