الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

جنرال إلكتريك تستكمل تحديث محطة الكريمات لزيادة إنتاجها من الكهرباء بنسبة %7.8

جنرال إلكتريك تستكمل تحديث محطة الكريمات لزيادة إنتاجها من الكهرباء بنسبة %7.8
جنرال إلكتريك تستكمل تحديث محطة الكريمات لزيادة إنتاجها من الكهرباء بنسبة %7.8




كتب - هانى الروبى

اكدت شركة جنرال إلكتريك، والمدرجة فى بورصة نيويورك بالرمز (NYSE GE)، عن تحديث توربين غازى من طراز 9FA العامل بمحطة كهرباء الكريمات بمدينة أطفيح بصعيد مصر والمملوكة لشركة الوجه القبلى لإنتاج الكهرباء من خلال تزويده بأحدث حلول الإحراق (combustion). وقامت جنرال إلكتريك بعمل التحديث على أول توربين غازى من اثنين فى الموقع ينتميان لطراز 9FA بما يزيد القدرة الإنتاجية للمحطة من 250 إلى 270 ميجاوات كما يحسن من كفاءتها بنسبة  2.8% ويقلل استهلاكها من الوقود ومن تكاليف التشغيل وتباعد فترات الانقطاع، وكنتيجة لذلك ستحقق لشركة الوجه القبلى لإنتاج الكهرباء أرباحًا إضافية سنوية بقيمة حوالى 3.5 مليون دولار أمريكى.
ومن جانبه، صرح المهندس إبراهيم الشحات، رئيس مجلس إدارة شركة الوجه القبلى لإنتاج الكهرباء قائلا «ستتضمن إجراءات التحديث التى تجريها جنرال إلكتريك أحدث التقنيات، ما سيساعدنا على تحقيق أهدافنا الثلاثة الرئيسية، وهى زيادة كفاءة محطة توليد الطاقة وإنتاجها، بالإضافة إلى تقليل فترات انقطاع التيار الكهربائى، فمن خلال تعاوننا مع جنرال إلكتريك، نتطلع إلى تحسين المرونة وكفاءة التشغيل لمحطات توليد الطاقة الحالية للسنوات القادمة».
 تعد محطة كريمات لتوليد الطاقة محطة دورة مركبة يتم تشغيلها بواسطة توربينين للغاز من طراز 9FA؛ يولد كل منهما 250 ميجاوات من الطاقة الكهربائية بالإضافة إلى توربين بخارى ليصل إجمالى الإنتاج إلى 750 ميجا وات. ومن المتوقع أن تزيد إجراءات التحديث والتى تشمل إضافة مسار الغاز المتطور  (AGP) لجنرال إلكتريك، وموسعات الاحتراق المتقدمة، وأنظمة التحكم بانبعاثات أكاسيد النيتروجين (DLN) 2.6 XD5 من الإنتاجية وتقلل من تكاليف الصيانة بسبب مد فترات الصيانة بمعدل 32000 ساعة تقريبًا أى حوالى 4 سنوات من التشغيل. سيساعد هذا التحديث على تزويد 75000 منزل مصرى إضافى بالطاقة على مستوى البلاد.
 وفى الوقت نفسه، قال جو أنيس، الرئيس التنفيذى لجنرال إلكتريك لخدمات الطاقة فى الشرق الأوسط وإفريقيا «نحن نفتخر بدعم شركة الوجه القبلى لإنتاج الكهرباء فى إجراء هذا التحديث لمحطة الكريمات؛ حيث نضع على رأس أولوياتنا الاستمرار فى العمل مع الشركة لدعم أهداف وزارة الكهرباء الرامية إلى تحسين الأداء والكفاءة فى قطاع الطاقة بأكمله»
وتعد هذه المرة الثانية التى يجرى فيها هذا التحديث فى مصر ومن المتوقع الانتهاء من تحديث الوحدة الثانية فى منتصف عام 2017. يعكس هذا المشروع التزام جنرال إلكتريك بالتأثير إيجابيًا على جودة الحياة للمصريين من خلال مساعدتهم على توفير الكهرباء. فلقد امتدت شراكة جنرال إلكتريك مع مصر لأكثر من أربعين عامًا. ويوجد حاليًا أكثر من 140 توربين غاز وبخار لجنرال إلكتريك فى مصر؛ حيث تولد أكثر من 15.5 جيجا وات من الطاقة، وهو ما يكفى للوفاء باحتياجات أكثر من 15 مليون بيت مصرى.