السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

اليويفا يدرس وضع قيود على صفقات عمالقة أوروبا

اليويفا يدرس وضع قيود على صفقات عمالقة أوروبا
اليويفا يدرس وضع قيود على صفقات عمالقة أوروبا




قال الكسندر تشيفرين رئيس الاتحاد الأوروبى لكرة القدم إن الاتحاد سيدرس فرض قيود على تشكيلة الفرق واجراء تغييرات على نظام الانتقالات للحيلولة دون استقطاب أندية أوروبية بعينها للاعبين وتقليص الفجوة بين الأندية الثرية والفقيرة.
وقال المحامى السلوفينى، الذى انتخب رئيسا للاتحاد القارى فى سبتمبر الماضي، فى مؤتمر صحفى فى لشبونة إن الاتحاد فى حاجة لمعالجة وجود خلل فى التوازن بين المتنافسين فى الكرة الأوروبية.
وخلال السنوات القليلة الماضية زادت هيمنة أندية النخبة القليلة مثل ريال مدريد وبرشلونة وبايرن ميونيخ.. وتشكو بطولات الدورى الأوروبية الأصغر من أن الأندية الكبرى تجردها من أبرز لاعبيها الشبان، فقط ليعيروهم مباشرة إلى فرق أخرى، بينما أصبحت فرق مثل أياكس امستردام وبنفيكا أشبه بأكاديميات للناشئين بعدما كانت قوى كبرى.
وقال تشيفرين: «يجب علينا دراسة آليات جديدة مثل فرض ضرائب باهظة ووضع بعض المعايير الرياضية مثل فرض قيود على التشكيلة وسن قواعد للانتقال النظيف لتجنب استقطاب اللاعبين وتركز المواهب فى أندية قليلة».
وأضاف «نحتاج لتقييم ما إذا كان سوق الانتقالات فى صورته الحالية هو أفضل ما يمكننا فعله؟ لا ينبغى أن نخاف من المساس به».. ولم يكشف تشيفرين مزيدا من التفاصيل عما يقصده بفرض ضرائب باهظة ولكنه أضاف أن الاتحاد يمكنه العمل مع الاتحاد الدولى للعبة (الفيفا) لتغيير قواعد فترة الانتقالات أو القيام بذلك من خلال اللوائح الخاصة بالتراخيص.
وفيما يتعلق بالفوارق بين الأندية الكبرى وباقى المنافسين قال «لا يمكننا السماح بأن يكون تفوق البعض على حساب الفرق الأدنى».. وأضاف «إذا سمحنا للفوارق بأن تكون كبيرة للغاية سنكون مهملين بحق هؤلاء الذين يحظون بفرص قليلة».
وتابع «نواجه تهديدا بأن يصبح القاع غير مستقر لأن باقى العالم مهتم بالقمة ويجب أن تعكس سياساتنا أننا نقدر المنظومة برمتها».. ورغم ذلك فإنه لم يقدم أى مقترحات محددة لتحقيق ذلك وقال إن الاتحاد القارى فى حاجة لتقييم وفهم الوضع الحالى وبعض التوجهات المحتملة».
وتابع «يقع على كاهل الاتحاد الأوروبى لكرة القدم مسئولية حماية كرة القدم بأكملها وليس فقط أندية النخبة وليس فقط فيما يتعلق بمنافساتنا».