الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

انطلاق الموسم الخامس من مسابقة «شريك الفيفا» الدولى تحت شعار «كرة القدم من أجل الصداقة»

انطلاق الموسم الخامس من مسابقة «شريك الفيفا» الدولى تحت شعار «كرة القدم من أجل الصداقة»
انطلاق الموسم الخامس من مسابقة «شريك الفيفا» الدولى تحت شعار «كرة القدم من أجل الصداقة»




 كتب - طه النجار


أعلنت شركة «غازبروم» - الشريك الرسمى للفيفا وبطولة كأس العالم للعام 2018 م - عن إنطلاق الموسم الخامس من المشروع الاجتماعى الدولى للأطفال «كرة القدم من أجل الصداقة»، والذى سيقام فى مدينة سانت بطرسبرغ (روسيا) من 26 يونيو وحتى  3 يوليو.
فى العام 2017 شهدت جغرافيا المشروع توسعاً كبيراً: فقد تضاعف عدد الدول المشاركة من 32 وحتى 64. ولأول مرة سيشارك فى «كرة القدم من أجل الصداقة» أطفال من المكسيك والولايات المتحدة. وهكذا فقد جمع المشروع اللاعبين الشباب من القارات الأربعة - أفريقيا وأوراسيا وأمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية.
وسيقام الموسم الخامس وفق شكل جديد. فبدلاً من الفرق التى تمثل أندية كرة القدم فى مختلف البلدان، سيتم دمج اللاعبين الشباب فى ثمانية فرق دولية - فرق الصداقة.
وأثناء القرعة المفتوحة تم تحديد تكوين الفرق من الدول، وكذلك مواقع اللعب لممثلى الدول المشاركة. وسيتم الاختيار الخاص للاعبين فى إطار «تتابع الصداقة». وستقوم اللجنة الدولية المنظمة لمشروع «كرة القدم من أجل الصداقة» بالتعاون مع الاتحادات الوطنية لكرة القدم باختيار اللاعبين الشباب الذين سيمثلون بلادهم فى العام 2017  . وسيتم تشكيل الفرق من ثمانية لاعبين من الفتيان والفتيات، بمن فى ذلك ذوى الاحتياجات الخاصة، الذين تتراوح أعمارهم بين 12-14عاماً.
وقد تم إجراء القرعة على شكل مؤتمر على الإنترنت. وحضر المراسم المدربون الشباب فى فرق الصداقة: ميخائيل بابيتش (16 عامًا، روسيا)، رينيه لامبرت (15 عامًا، سلوفينيا)، ستيفان ماكسيموفيتش (15 عامًا، صربيا)، فيليب سواريس (17 عامًا، البرتغال)، تشارلى سوى (12 عامًا، الصين)، إلفيرا هرتسوغ (16 عامًا، سويسرا)، ايغور غريتسيوك (14 عامًا، أوكرانيا)، بريندون شعبانى (15 عامًا، بريطانيا العظمى)، وكذلك ممثل المركز الصحفى الخاص بالمشروع الدولى ليليا ماتسوموتو (15 عام، اليابان).
 «لقد شاركت كلاعب فى موسم عام 2016 . وأنا أعتبر أن تكون جزءاً من المشروع - هو نجاح كبير يفتح آفاقاً جديدة لكل سفير شاب بعد المشروع. لو كان عمرى هو 12 عاماً، لوددت أن أعمل أى شيء لكى أصبح مشاركاً فى الموسم الجديد والركض خلف الكرة فى الملعب العشبى لكرة القدم مع اللاعبين الآخرين! « — حسبما قال رينيه لامبرت، اللاعب الرئيسى لتشكلية فريق الشباب لنادى كرة القدم «ماريبور».
وبتاريخ 25 أبريل سينضم للمشاركين فى البرنامج عشرات الآلاف من الأطفال والبالغين فى إطار الاحتفال باليوم الدولى لكرة القدم والصداقة. وسيقوم كل واحد منهم بتعليق الرمز الرسمى للمشروع — سوار الصداقة، والذى يتكون من خيوط زرقاء وخضراء ترمز إلى المساواة والالتزام بنمط الحياة الصحي.
وبتاريخ 1 يوليو ستقام فى مدينة سانت بطرسبرغ البطولة الدولية  لكرة القدم من أجل الصداقة، والتى فى إطارها سيخرج إلى أرض الملعب الفرق التى تتألف من اللاعبين الشباب من  مختلفة الأعراق، والأجناس، والقدرات الجسدية.
وسيقام بتاريخ 2 يوليو المنتدى الدولى الخامس «كرة القدم من أجل الصداقة» حيث سيناقش فيه الأطفال جنباً إلى جنب مع لاعبى كرة القدم المشهورين والصحفيين قضايا تعزيز قيم المشروع فى مختلف البلدان.