الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

اتحاد المستثمرين يعقد مؤتمر استراتيجية صناعة الدواء الثلاثاء المقبل

اتحاد المستثمرين يعقد مؤتمر استراتيجية صناعة الدواء الثلاثاء المقبل
اتحاد المستثمرين يعقد مؤتمر استراتيجية صناعة الدواء الثلاثاء المقبل




كتبت ـ سمر العربى


أكد محمد فريد خميس رئيس اتحاد المستثمرين، أن مؤتمر (استراتيجية صناعة الدواء بين الواقع والمأمول) الذى يعقد الثلاثاء المقبل يأتى فى وقت يتطلب البحث عن حلول ناجزة لإنقاذ هذه الصناعة من عثرتها، ولتقديم الدواء الفعّال بسعر يناسب الفئات غير القادرة، وأن هناك مشكلات عامة تواجه هذه الصناعة، منها ارتفاع تكلفة الاستثمار فى قطاع الدواء، وعدم توافر التمويل اللازم للبحوث والتطوير، وعدم إحكام الرقابة على السوق، حيث تفشت ظاهرة الأدوية المهربة والمغشوشة، والصعوبات التى يواجهها المنتج المصرى عند التسجيل فى دول غرب آسيا وشرق أوروبا، وغياب الدور البحثى فى مجال صناعة الدواء، وبطء إجراءات التسجيل والتسعير، وغياب المعلوماتية.
وأشار خميس أن المؤتمر يتناول عدة محاور وجلسات نقاشية منها: البرنامج القومى للربط بين البحث العلمى وصناعة الدواء، وظاهرة نقص الأدوية، والتصدير الدوائى بين التحديات والمعوقات، وسبل مكافحة الغش الدوائى، وقانون مزاولة مهنة الصيدلة 127 لعام 1955 بين المعوقات والآمال.
 كما أكد عضو اتحاد المستثمرين، مقرر المؤتمر الدكتور محيى حافظ أن المؤتمر يتناول البحث فى عدة محاور، منها: تراجع الشركات المصرية أمام الشركات العالمية، ما ينذر، وبعد سنوات قليلة من الآن، بخروج شركات مصرية من السوق، ومزيد من استحواذ الشركات الأجنبية. عدم ملاءمة نظام صناديق التسجيل المحددة والمتضمنة لعدد وهمى من الأدوية المسجلة، وتسبب فى نقص كبير فى عدد ونوع الأدوية المتاحة بالسوق، والتى يشعر بها المريض يوميا. وجود تشوهات سعرية بين المنتج المحلى والمنتج الأجنبى، وصلت إلى أكثر من 15 ضعفا فى بعض الأصناف، بل يوجد فارق كبير جداً بين منتجات الشركات العربية والمحلية إلى أكثر من ضعف السعر.