السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أكراد سوريون يناقشون فى جنيف مستقبلهم

أكراد سوريون يناقشون فى جنيف مستقبلهم
أكراد سوريون يناقشون فى جنيف مستقبلهم




جنيف – وكالات الأنباء

يناقش وفد من الأكراد السوريين  ضمن مجموعة من السوريين فى جنيف الجوانب القانونية للتغيير الدستورى فى المستقبل خيارين لحل القضية الكردية، هما الفصل الإقليمى لمنطقة الحكم الذاتى الكردى فى سوريا أو جعل سوريا كونفدرالية.
وتتألف لجنة المراجعة الدستورية، بحسب ما وصفها المصدر، التى وصلت إلى جنيف من خبراء قانونيين ومعارضين سوريين وترأسها رئيسة منصة أستانا للمعارضة السورية رندا قسيس. وتعكف اللجنة حاليا على مراجعة مسودة المشروع الدستورى الروسى الذى قدم للسوريين غير رسمياً فى  يناير خلال محادثات أستانا.
وقال المصدر «لسبوتنيك» «نحن نناقش الآن اقتراحين من الممثلين الأكراد، الاقتراح الأول هو الفصل الإقليمى للأكراد فى سوريا، ويقترحون اتخاذ قرار بشأن الحدود وتشكيل دولة كردية، منفصلة تماما عن الدولة السورية وليس لها علاقة بالحكم الذاتى فى العراق أو الأكراد فى تركيا، والاقتراح الثانى هو جعل سوريا دولة كونفدرالية ذات سلطة مركزية، وهذا يعنى أن الأكراد يحصلون على حكم ذاتى وثقافتهم وحرية التعبير ومؤسسات حاكمة».
والجدير بالذكر أن جنيف، تشهد منذ يوم الخميس الماضى، جولة جديدة من المحادثات السورية، وافتتح الجولة نائب المبعوث الأممى إلى سوريا، رمزى عز الدين رمزى.
ميدانيا، أعادت وحدات الجيش السورى العاملة بريف حلب الشرقى الأمن والاستقرار إلى 6 قرى جديدة بريف حلب الشرقى بعد القضاء على آخر تجمعات تنظيم «داعش» الإرهابى فيها حسب ما أفادت وكالة «سانا».
كما تمكنت وحدات الجيش بالتوازى مع عملياتها العسكرية من تأمين خروج أكثر من 5000 مواطن من المناطق التى يسيطر عليها تنظيم «داعش» الإرهابى فى عمق ريف حلب الشرقى عبر ممر آمن وصولا إلى القرى الآمنة.