الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الرقابة المالية تحدد قواعد حماية الحسابات الراكدة

الرقابة المالية تحدد قواعد حماية الحسابات الراكدة
الرقابة المالية تحدد قواعد حماية الحسابات الراكدة




كتب - عبدالرحمن موسى

يناقش مجلس إدارة الرقابة المالية خلال الأيام القادمة قواعد حماية الأرصدة والحسابات الراكدة للمستثمرين المتعاملين فى سوق الأوراق المالية.
أكد شريف سامى، رئيس الرقابة المالية، أن القواعد المزمع مناقشتها لحماية المتعاملين تشمل 4 مستويات، تتمثل فى العمل على تجديد التوكيلات الخاصة بالعملاء، بالإضافة إلى دور شركة مصر للمقاصة فى تحديد الحسابات الراكدة فى السوق بصورة عامة.
وقال «سامى» فى تصريحات خاصة لـروزاليوسف: إن المستوى الثالث يتعلق بالإجراءات الداخلية بشركات السمسرة، ودورها فى تنشيط هذه الحسابات الراكدة من خلال العميل، وحصوله على  موافقة المسئولين بالشركة، وكذلك مسئولية المراجع الداخلى بمتابعة الحسابات، والتأكيد على كفاية الرقابة على تلك الحسابات والإجراءات المتخذة فى هذا الشأن.
وبدأت شركة مصر للمقاصة عملية حصر لحسابات العملاء والمستثمرين الراكدة المتعاملين فى البورصة، التى لم يجر عليها أى عمليات بيع أو شراء، لمواجهة التلاعب وعمليات التزوير فى حسابات العملاء.
وكان محمد عبدالسلام، رئيس مصر للمقاصة، قد أشار فى الأسبوع الماضى إلى أن الشركة فى انتظار الإجراءات والقواعد المرتقبة من الرقابة المالية فى هذا الشأن، موضحاً أن عمليات الحصر للحسابات الراكدة تكون خلال فترة زمنية من 6 أشهر حتى عام، مشيراً إلى أن فروع شركات مصر للمقاصة تبلغ 49 فرعاً.