الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الإنتاج الحربى يوقع بروتوكولا مع شركة إماراتية لزراعة 20 مليون نخلة

الإنتاج الحربى يوقع بروتوكولا مع شركة إماراتية لزراعة 20 مليون نخلة
الإنتاج الحربى يوقع بروتوكولا مع شركة إماراتية لزراعة 20 مليون نخلة




كتب_ عمر علم الدين

وقع الدكتور محمد سعيد العصار، وزير الدولة للإنتاج الحربى، بروتوكول تعاون مع كل من محمد عشماوى، الرئيس التنفيذى لصندوق تحيا مصر، والمهندس عاطر عزت حنورة، رئيس مجلس إدارة شركة تنمية الريف المصرى الجديد، ومحمد بن راشد العتيبة، رئيس مجلس إدارة شركة جنان الإماراتية للاستثمار، وذلك بمقر ديوان عام الوزارة.
يهدف البروتوكول إلى إنشاء مشروع لزراعة 20 مليون نخلة وإمكانية زراعة المساحات البينية بين النخيل بالمحاصيل الحبوبية والزيتية المختلفة وكذلك الاستفادة من هذه الزراعة فى عدة مجالات صناعية مكملة منها (إنتاج السكر السائل والسكر البودرة - إنتاج الخل والإيثانول - تصنيع الأعلاف الحيوانية – تصنيع الأصباغ الطبيعية )، وكذلك تطوير مصانع إنتاج التمور الموجودة فى جميع المحافظات، بإدخال أحدث الأساليب البحثية والتكنولوجية إليها، إلى جانب دراسة تحديث مصانع تدوير المخلفات الزراعية لتصنيع الأخشاب المضغوطة من النخيل.
وأوضح العصار أن هذا المشروع يعد طفرة هائلة فى مجال إنتاج الحاصلات الزراعية لما له من أهمية استراتيجية واقتصادية فى تنمية الدخل القومى لمصر من التمور المنتجة محليا وإقامة صناعات تحويلية متقدمة، بما يحقق زيادة الناتج المحلى الإجمالى للدولة ويوفر فرص عمل من خلال تشغيل مواقع إنتاجية وخدمية جديدة.
كما أكد أن الوزارة ستتولى تدبير جميع المهمات والمعدات الخاصة بالزراعة وأنظمة الرى والجرارات واللوادر الزراعية التى تنتجها شركات الإنتاج الحربى من أجل العمل فى المشروع الى جانب نقل التكنولوجيا والأساليب الزراعية الحديثة والمتطورة فى تطوير مصانع إنتاج التمور فى مصر .
وأشار عشماوى إلى أن هذا المشروع يعد جزءا من تنفيذ خطة التنمية المستدامة للدولة 2030 من خلال زيادة الرقعة الزراعية فى مصر، وأن الصندوق حريص على المشاركة فى هذا المشروع من خلال تقديم الدعم المادى اللازم لإقامة هذا الكيان الاقتصادى الهام، وأن المشروع سيوفر فرصًا هائلة لفتح مجالات استثمارية جديدة فى البلاد.
كما أوضح رئيس مجلس إدارة شركة تنمية الريف المصرى الجديد بأنه سيتكفل بتوفير جميع الأراضى اللازمة للمشروع بما يتوافق مع استراتيجية مشروع  1.5 مليون فدان، وإن هذه الزراعة ستقوم بسد جزء من الفجوة الغذائية من خلال توفير بعض المحاصيل والأعلاف الحيوانية المطلوبة، والمشروع يعد توسعا فى مجال إنتاج التمور والصناعات القائمة على زراعتها.