الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«البترول»: ارتفاع إيرادات بتروجت إلى 11.9 مليار جنيه

«البترول»: ارتفاع إيرادات بتروجت إلى 11.9 مليار جنيه
«البترول»: ارتفاع إيرادات بتروجت إلى 11.9 مليار جنيه




كتب - كمال عامر

قال المهندس صلاح اسماعيل رئيس شركة المشروعات البترولية والاستشارات الفنية (بتروجت) إن الشركة حققت حجم أعمال غير مسبوق فى 2016 حيث بلغت الايرادات نحو 11.9 مليار جنيه بزيادة نسبتها 65% على عام 2015، كما تم تحقيق حجم تعاقدات غير مسبوقة بلغ 12.5 مليار جنيه شملت مشروعات داخل مصر وتعاقدات خارجية.
جاء ذلك خلال الجمعية العامة لشركة بتروجت برئاسة المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية لاعتماد نتائج أعمال عام 2016 بحضور وكيل أول الوزارة ورئيسى هيئة البترول والقابضة للغاز ووكيل الجهاز المركزى للمحاسبات.
وأكد وزير البترول، خلال الاجتماع، أهمية الاستمرار فى تنمية القدرات الذاتية من كوادر بشرية متخصصة وأصول لأحدث المعدات لمواكبة التكنولوجيات المتطورة فى تنفيذ المشروعات البترولية داخليًا وخارجيًا، مشيرًا إلى الأهمية الاستراتيجية التى توليها وزارة البترول لرفع كفاءة ومعدلات الأداء للشركات المتخصصة باعتبارها أدوات قطاع البترول لتنفيذ مشروعاته بأعلى كفاءة ممكنة، بالإضافة إلى المساهمة فى تنفيذ عدد من المشروعات القومية التى تنفذها الدولة بما ينعكس إيجابًا على فتح مجالات عمل جديدة وزيادة العائدات.
وأشار الوزير إلى أن نجاح شركات المقاولات البترولية المصرية فى تنفيذ العديد من المشروعات البترولية فى عدد من الدول العربية يؤكد كفاءتها وقدرتها على الاستمرار والمنافسة والفوز بمناقصات عالمية جديدة وتسهم فى فتح مجالات عمل جديدة وإيجاد مورد دولارى.
من جانبه، أوضح رئيس شركة بتروجت أن عام 2016 شهد الانتهاء من تنفيذ عدد من المشروعات الحيوية من أهمها مشروع إنتاج الإيثيلين بالإسكندرية ورفع كفاءة وحدة إنتاج البنزين بمعمل أسيوط وتنفيذ مشروع المستودعات الكروية للبوتاجاز بسوهاج ومشروع زيادة طاقة معمل ميدور وتسهيلات محطة البرلس لمعالجة غازات تورس وليبرا، وتصنيع عدد من منصات إنتاج البترول منها منصة إنتاج أبو قير بالإضافة إلى تصنيع منشآت المياه العميقة غرب دلتا النيل.
وأضاف أن الشركة تمكنت من الانتهاء من مشروعات إنشاء صوامع تخزين الغلال بالنوبارية ومريوط وبنى سويف والسويس ومشروع إنشاء طريق المنيا_ رأس غارب ومشروع ازدواج طريق السويس _القاهرة، هذا بالإضافة إلى عدد من المشروعات الخارجية منها مشروعى خطى أنابيب متكثفات الكوثر بسلطنة عُمان ومشروع إنشاء مبنى القنصلية المصرية بالعقبة بالأردن .
ولفت إلى أن بتروجت تشارك فى تنفيذ العديد من المشروعات الحالية مثل أعمال المحطة البرية وتصنيع منصة التحكم البحرية لحقل ظُهر بالإضافة إلى مشروع انفاق قناة السويس بالإسماعيلية وتطوير وحدة استخلاص الفينول بالأسكندرية ومشروع المصرية للتكرير بمسطرد ومشروع مستودعات التخزين الكروية للبوتاجاز بالأسكندرية ومشروعى تنفيذ ومد خط غاز الجميل_ دمياط وخط خام السخنة _ وادى حجول _ الحفاير ومشروع ازدواج طريق قنا_سوهاج .
كما تشارك أيضًا فى تنفيذ العديد من المشروعات الخارجية منها مشروع إنشاء محطة فصل غازات حقل سيبا بالعراق ومشروع إنشاء 26 مستودعًا لتخزين الخام بالكويت ومشروع إنشاء محطة تيميمون بالجزائر.