الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

القمة العربية تتصدر المباحثات المصرية - البحرينية

القمة العربية تتصدر المباحثات المصرية - البحرينية
القمة العربية تتصدر المباحثات المصرية - البحرينية




 كتب - أحمد إمبابى

عقد الرئيس عبدالفتاح السيسي، امس  الاثنين، بمقر رئاسة الجمهورية فى مصر الجديدة، جلسة مباحثات مع حمد بن عيسى آل خليفة، ملك البحرين.
ودارت  المباحثات فى إطار تنسيق المواقف المصرية - البحرينية فى مختلف قضايا المنطقة، قبل انطلاق أعمال القمة العربية التى تستضيفها المملكة الأردنية الهاشمية، ٢٩ مارس الجارى.
وشهدت المباحثات بين الرئيس السيسى والملك حمد سبل تعزيز التعاون الثنائى بين الدولتين على مختلف الأصعدة الاقتصادية والسياسية، بجانب آخر المستجدات بالنسبة للأزمات التى يمر بها عدد من دول المنطقة، بالإضافة إلى تعميق العلاقات الثنائية فى كل المجالات السياسية والاقتصادية والعسكرية فى ضوء المناورات التى شاركت فيها مصر مؤخرًا مع البحرين.
وتناولت المباحثات «المصرية - البحرينية» سبل تعزيز العلاقات الثنائية وبحث التحديات التى تواجه المنطقة، وفى مقدمتها تطورات الأوضاع فى «سوريا وليبيا واليمن وفلسطين» والتعاون فى مكافحة الإرهاب.
وتستحوذ القضية الفلسطينية على جزءٍ مهم من المباحثات، حيث يتم التباحث بشأن سبل كسر الجمود فى الموقف الراهن والعمل على استئناف المفاوضات وفقًا للمرجعيات الدولية ووصولا لتنفيذ حل الدولتين وإقامة دولة فلسطينية على حدود الرابع من يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية. كما أنه من المقرر أن تشهد المباحثات الموقف فى ليبيا وتأكيد أهمية دعم المؤسسات الليبية الرسمية وأبرزها البرلمان المنتخب والجيش الوطنى بالإضافة إلى مساندة الحل السياسى وصولًا إلى تحقيق الأمن والاستقرار للشعب الليبي.
وتطرقت المباحثات إلى الأوضاع فى العراق وتوافق الرؤى على أهمية دعم جهود الحكومة العراقية للتغلب على التحديات التى تواجهها بما يعزز أمن واستقرار العراق ويدعم التوافق الوطنى بين مختلف أطياف الشعب العراقى.