الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

إيران تسمح لروسيا باستخدام قواعدها العسكرية

إيران تسمح لروسيا باستخدام قواعدها العسكرية
إيران تسمح لروسيا باستخدام قواعدها العسكرية




موسكو - وكالات الأنباء

قال وزير الخارجية الإيرانى محمد جواد ظريف، أمس الثلاثاء، إن روسيا يمكن أن تستخدم قواعد عسكرية إيرانية «لمكافحة الإرهاب فى سوريا»، على أن تكون كل حالة «على حدة».
وكان الرئيس الايرانى حسن روحانى قد وصل إلى موسكو الاثنين الماضى.  
وأضاف ظريف أنه سيجرى تناول قضايا إقليمية تتضمن سوريا خلال اجتماع يعقد فى الكرملين.
من جانبها، رصدت الهيئة الروسية لرصد المعلومات «روس إينفو مونيتورينج»، بالتعاون مع نظائرها فى بلدان رابطة الدول المستقلة نحو 1500 شخص ضالعين فى تمويل الإرهاب.
وقال نائب مدير الهيئة، بافيل ليفادني، فى كلمة أمام «مجلس الاتحاد» (الغرفة العليا للبرلمان الروسى): «نطور الآن نشاط ما يسمى بعملية باريير للتصدى لتمويل الإرهاب، بما فى ذلك فى الشرق الأوسط، لدينا نتائج مهمة هنا، تسنى لنا خلال العام الماضى رصد نحو 1500 شخص لهم ضلوع فى تمويل الإرهاب، وذلك ليس فى إطار روسيا الاتحادية فحسب، وإنما أيضا وفى رابطة الدول المستقلة».
وأشار إلى أن هناك فى الآونة الأخيرة زيادة كبيرة لطلبات المواطنين على شبكات التواصل الاجتماعى لجمع أموال بذرائع مختلفة، ويعود ذلك إلى دعاية نشيطة لتنظيم داعش.
يذكر أن الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، أصدر فى عام 2015 مرسوماً لتشكيل لجنة بين الوزارات لمكافحة تمويل الإرهاب وتجميد أرصدة أشخاص يشتبه فى ضلوعهم فى الإرهاب.
وتشهد منطقة شمال القوقاز الروسية، التى تضم الجمهوريات المضطربة (الشيشان وداغستان وأنجوشيا) العديد من الهجمات التى يشنها مسلحون ضد الشرطة والقوات الاتحادية والمسئولين المحليين، والتى كان آخرها هجوم انتحارى فى الشيشان يوم الجمعة الماضى، أسفر عن مقتل ستة من الجنود الروس.
وأعلن تنظيم داعش المسئولية عن الهجوم.