الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«نصر» تبحث مع السفير الصينى المشاركة فى مؤتمر طريق الحرير ..14 مايو

«نصر» تبحث مع السفير الصينى المشاركة فى مؤتمر طريق الحرير ..14 مايو
«نصر» تبحث مع السفير الصينى المشاركة فى مؤتمر طريق الحرير ..14 مايو




كتبت - ناهد إمام – هيثم يونس

التقت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، السفير سونغ آى قواه، سفير جمهورية الصين الشعبية لدى القاهرة بمقر الوزارة .
وبحث الجانبان، ترتيبات المشاركة فى مؤتمر إطلاق مبادرة طريق الحرير يومى 14 و15 مايو المقبل، بالعاصمة الصينية بكين.
 وأشادت الوزيرة بمساهمات الجانب الصينى لتمويل وتنفيذ العديد من المشروعات القومية التنموية فى مختلف القطاعات منها الكهرباء والنقل والموانئ والتى تتفق مع استراتيجية التنمية وبرامج وخطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية فى مصر.
وأكدت الوزيرة أهمية المشاركة فى مؤتمر إطلاق طريق الحرير ودعم مصر الكامل للمبادرة، حيث يمكن أن تكون نقطة ارتكاز رئيسية لتنفيذ المبادرة من خلال المشروعات التى تشهدها قناة السويس، سواء من خلال حفر القناة الجديدة أو مشروع التنمية بمنطقة القناة الذى يشمل إنشاء وتطوير 7 موانئ وتحويل مصر إلى مركز لوجيستى عالمى للنقل البحرى وتنشيط التجارة الداخلية والخارجية مع دول أعضاء فى المبادرة، إضافة إلى تعزيز ماتملكه من بنية أساسية، بما فى ذلك الطرق السريعة والسكك الحديدية والمطارات والموانئ وإقامة مناطق صناعية وتجارية حرة والأقمار الصناعية والطاقة الجديدة، بما يدفع التنمية الاقتصادية والاجتماعية فى مصر.
وأكد السفير الصينى عمق العلاقات التاريخية المصرية-الصينية، مشيرا إلى أن مؤتمر طريق الحرير يمثل مبادرة صينية عالمية تهدف الى تعزيز التعاون الدولى والتنمية المشتركة فى قارات آسيا وإفريقيا وأوروبا.
وشدد على الحرص البالغ الذى توليه الحكومة الصينية على مشاركة مصرفى المؤتمر حيث تمثل مصر بوابة الشرق الأوسط وإفريقيا، مما سيسهم فى تعزيز قدرات المبادرة فى تحقيق التكامل والتعاون الاقتصادى الدولى والإقليمى.
وأكدت الوزيرة أهمية تعزيز مجالات التعاون والمضى قدما فى مسيرة العلاقات المصرية الصينية وضرورة العمل على جذب الاستثمارات الصينية وتشجيع الشركات العاملة فى السوق المصرية.. وأعرب السفير الصينى عن تقديره وشكره للوزيرة على ما تبذله من جهود مستمرة لتعزيز التعاون المشترك بين البلدين.