الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الحكومة تتجه لزيادة الإعفاءات الضريبية للمواطنين الأقل دخلا

الحكومة تتجه لزيادة الإعفاءات الضريبية للمواطنين الأقل دخلا
الحكومة تتجه لزيادة الإعفاءات الضريبية للمواطنين الأقل دخلا




كتبت - اسلام عبد الرسول

تسعى وزارة المالية لاتخاذ اجراءات من شأنها تخفيف الضغط على المواطنين وتقليل آثار بعض القرارات الاقتصادية على الطبقات الاقل دخلا.
وكشفت مصادر مسئولة بمصلحة الضرائب عن دراسة تتم حاليا على رفع حد الاعفاء الضريبى من 6500جنيه الى 7200جنيه وذلك للشريحة الاولى للخضوع للضريبة بواقع 10%.
واضافت المصادر انه يتم حاليا تحديد الاثر المالى لتلك القرارات على الموازنة العامة للدولة خاصة فى ظل استهداف حصيلة ضريبية كبيرة للعام المالى المقبل
وتابعت المصادر: إن اجمالى الاعفاءات التى يحصل عليها الممول من اعفاء شخصى واعفاء عائلى سترتفع الى 14.200جنيه.
ويمنح قانون الضريبة على الدخل اعفاء عائل بقيمة 7000جنيه بالاضافة الى حد الاعفاء الشخصى الذى كان 6500جنيه وتتم دراسة زيادته حاليا.
واكدت المصادر ان ما ستفقده الايرادات العامة فى حالة الموافقة على تلك الاجراءات لن يقل عن 8مليارات جنيه وهو دعم مباشر للطبقة الاقل دخلا والتى تأثرت دخولها بالقرارات الاقتصادية والتضخم.
وأعلن نائب وزير المالية للسياسات الضريبية عمرو المنير، أن الوزارة تقدمت بمقترح لمجلس الوزراء، ومنه إلى مجلس النواب، حول الزيادة التصاعدية للخصم الضريبى.
وأوضح  أن هناك شرائح تبدأ من 10% لمن يصل دخله إلى 30 ألف وتزيد لمن يصل دخله إلى 200 ألف أى تصل إلى 22.5%، وبالنسبة للشريحة الأولى قد يصل الخصم الضريبى إلى 75% أى إذا كانت الضريبة 100 جنيه مثلا يتم خصم 75 جنيها بحيث يدفع 25 جنيها فقط، ثم الشريحة الأعلى تأخذ خصم يصل إلى 40%.