الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

علماء يحولون ورقة سبانخ إلى نسيج قلب بشرى

علماء يحولون ورقة سبانخ إلى نسيج قلب بشرى
علماء يحولون ورقة سبانخ إلى نسيج قلب بشرى




ترجمة - ابتهال مخلوف

يسابق العلماء الزمن لتوفير أعضاء بشرية لعمليات نقل وزرع الأعضاء، وفى الولايات المتحدة نجح باحثون فى معهد «ورسستر» للتقنية فى استخدام أوراق السبانخ كدعامة للحصول على أنسجة قلب كامل بأوردة يمكن أن تنبض بالحياة.
وذكرت مجلة «المواد الحيوية» أن العلماء فى معهد ورسستر حولوا ورقة نبات السبانخ إلى نسيج قلب مستخدمين شبكة الأوردة الرقيقة الموجودة فى النبات، بأن لجأوا إلى تجريد أوراق السبانخ من خلايا النبات الخضراء وتبقى لديهم الهيكل السليولوزى الدقيق الذى يعطى الورقة شكلها الخارجى ثم زرعوا داخله خلايا عضلة القلب ليكتشفوا بعد عدة أيام أنها تنبض.
والسليولوز مركب كيميائى من مواد كربوهيدراتية وهو موجود بوفرة، حيث يمثل نحو 33% من بنية الخلايا النباتات خاصة جدار الخلية النباتية، وتتوافق لدرجة كبيرة مع النسيج الحى، كما تتمتع بتركيز عالٍ فى الاوعية مثل القلب البشرى.
ويسعى العلماء فى الخطوة التالية إلى دمج هذه الدعامة النباتية مع الجهاز الدورى فى الإنسان، إذ إنه من الصعب بناء شبكة من الأوعية الدموية الدقيقة تعمل بكفاءة وتنقل للوعية الدموية الأكسجين والمواد المغذية، خاصة مع الشعيرات الدموية التى لا يزيد قطرها على 10 ميكرومترات. ويأمل العلماء أن تفيد هذه الدعامة لتكوين نسيج قلب لعلاج المرضى المصابين بتلف فى أنسجة القلب جراء الأزمات القلبية.