السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«جورنال أرابيا» معجم فرنسى لكلمات الصحافة العربية

«جورنال أرابيا» معجم فرنسى لكلمات الصحافة العربية
«جورنال أرابيا» معجم فرنسى لكلمات الصحافة العربية




كتب- إسلام أنور

 

صدر حديثًا عن مؤسسة «بريال» للنشر، فى باريس، كتاب «جورنال أرابيا» للأكاديمى التونسى نجم الدين خلف الله، وهو كتاب معجمى يرصد «كل العبارات التى نحتاجها لقراءة الصحافة العربية». ويأتى الكتاب فى أطار اهتمام متزايد بالصحافة العربية فى السنوات الأخيرة من قبل مستعملى اللغات الأوروبية، خصوصاً أن العالم العربى يمثل مركز ثقل للأحداث العالمية، لكن تبدو هزة الوصل بين الصحافة العربية وهذه اللغات شبه مفقودة، وغالباً ما تذرّع مبتدؤو تعلم اللغة العربية بأنها تحتوى على الكثير من العبارات التى لا تنفع معه الترجمة الحرفية.
يحاول كتاب «جورنال أرابيا» أن يسدّ هذه الثغرة، من خلال عمل معجمى أنجزه الأكاديمى التونسى نجم الدين خلف الله جمع فيه أكثر من ألف كلمة هى الأكثر تداولاً فى الصحافة العربية مبيّناً قد يكون الكتاب موجّهاً بالأساس إلى قارئ فرنسي، غير أن فوائده قد تعمّ القارئ العربى أيضاً فكل مدخل لا يحتوى على تفسير بالفرنسية للكلمة فقط، بل يضعها أمام جذرها الثلاثى (أى معناها الأصلى فى قواميس العربية الكلاسيكية) ومن ثم يقدّم ترجمة حرفية وأخرى اصطلاحية وهو ما يمكن اعتباره دراسة لتطوّر اللغة العربية المستعملة اليوم. يضم الكتاب أيضاً قائمة مراجع ثرية، تجمع بشكل متوازن بين ثقافتين، الأولى عربية بأمهات كتبها وقواميسها («لسان العرب» لابن منظور و«مجمع الأمثال» للميداني) إضافة إلى بحوث معجمية عربية معاصرة مثل جورج خورى وأحمد راسم وكمال محمد على ومن جهة أخرى، اشتغالات اللغويين الغربيين على اللغة العربية مثل ريجيس بلاشير وماتيو غيدار وجان جاك شميدت.
بحسب مقدّمته، كان أصعب ما فى هذا المعجم هو «اختيار المداخل»، لذلك وضع المؤلف معيارين: الأوّل هو قياس تواتر الكلمة فى الاستعمالات الصحافية، والثانى هو حضورها فى المحتويات السياسية والتى تعتمد الكثير من العبارات الجاهزة التى لا يمكن لقارئ يفتقد خلفية ثقافية عربية أن يستوعبها مثل (حصدت الحرب أرواح آلاف الأبرياء، محاربة الحكومة لبؤر الفساد، تجمع بين البلدين أواصر قرابة قوية وتاريخية وغيرها). يذكر أن نجم الدين خلف الله أكاديمى تونسى مقيم فى باريس يدرّس فى «جامعة لورين» و«معهد العلوم السياسية». تجمع بحوثه بين الجانبين اللغوى والحضاري، كما قدّم إسهامات كثيرة فى إبراز قدرة اللغة العربية المعاصرة على التطوّر، وله أكثر من 20 إصدارًا معظمها باللغة الفرنسية تتناول قضايا اللغة العربية على مستوى التعليم والتوليد المعجمى.