الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

افتتاح «جدران حية» للفنان محمـد عبلة والفنان يوجيش ساينى

افتتاح «جدران حية» للفنان محمـد عبلة والفنان يوجيش ساينى
افتتاح «جدران حية» للفنان محمـد عبلة والفنان يوجيش ساينى




افتتح السيد سانجى باتاتشاريا ،سفير الهند بالقاهرة يرافقة الفنان محمد عبلة والهندى يوجيش ساينى وعدد من رجال الاعمال المصريين بمصر وعدد من الأطفال الموهبين فعالية بعنوان «جدران حية – فنون الشارع»، وذلك فى إطار مهرجان «الهند على ضفاف النيل 2017» الذى يقام للاحتفاء بمختلف ألوان الثقافة الهندية مثل الموسيقى والرقص والمسرح والفنون البصرية والمأكولات والصحة العامة.
تتيح فعالية «جدران حية» الفرصة للفنانين المحترفين والهواة للتعبير عن أفكارهم ومشاركتها مع الآخرين من خلال فنون الشارع. وخلال الفعالية، يقوم الفنان المصرى الشهير محمـد عبلة والفنان الهندى اللامع يوجيش ساينى بالرسم على إحدى الحوائط فى القاهرة بالتنسيق مع عدد من الهيئات المحلية منها وزارة التعليم ووزارة الثقافة والجمعية العامة للمعاهد القومية وتحت رعاية شركة سكيب للدهانات. وينضم إلى الفنانين طلبة المدارس المصرية الذين فازوا فى مسابقة الرسم السنوية «لمحات من الهند» العام الماضي، وهى المسابقة التى تنظمها سفارة الهند بالقاهرة. وتعد الفعالية منصة تعلم تتيح للمشاركين الشباب إطلاق العنان لمواهبهم. وسوف يعمل الفنانان والطلبة المشاركون معاً على إحياء تلك الفعالية للاحتفاء بالثقافتين الهندية والمصرية من خلال الفن.
يشتهر الفنان محمـد عبلة بلوحاته التجريدية فى مصر. وقد تخرج فى كلية الفنون الجميلة بالإسكندرية عام 1978 وأقام أول معرض له فى نفس العام. شارك فى العديد من المعارض منها بينالى الكويت وبينالى هافانا فى كوبا. وحصل على العديد من الجوائز المتميزة فى مصر وخارجها. فى عام 2007، أسس مركز الفيوم للفنون الذى يعد ملتقى للفنانين يمكنهم من خلاله التعاون والعمل معاً. وفى عام 2009، أسس عبلة أول متحف للكاريكاتير فى الشرق الأوسط. وفى العام نفسه، اختارته الجامعة العربية لتنظيم معرض فى نيودلهي. وفى عام 2010، ذهب إلى الهند مرة أخرى بناءً على دعوة من أرفع مؤسسة للفنون فى الهند. وفى يونيو من عام 2009، نظم مركز مولانا آزاد الثقافى الهندى معرضاً للوحات محمـد عبلة بمقر المركز.
الفنان يوجيش ساينى مهندس حاصل على الماجستير فى إدارة الأعمال ويتميز بأعماله الإبداعية واهتمامه بالمجال العام. خلال مسيرته المهنية، ترأس عدة مؤسسات فى الولايات المتحدة وهونج كونج وتايوان، كما أسس عدداً من المشروعات الناشئة فى وادى السيليكون. وقد استطاع ساينى أن يحقق لنفسه مكانة تتيح له استخدام مهاراته فى مجال الأعمال والتعبير عن موهبته الفنية فى نفس الوقت.