الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

نقل الصادرات التركية لدول الخليج عبر الموانئ المصرية مستمر




أكد السفير محمود علام مستشار وزير النقل للتعاون الدولى ان الجانبين المصرى والتركى ملتزمان بمذكرة التفاهم الخاصة  بنقل الصادرات التركية إلى دول الخليج عبر الموانئ المصرية ، التى وقعها الجانبان وبدأ تفعيلها منذ إبريل الماضى.
قال علام فى تصريحات خاصة:إن إحدى الشركات المُشغلة لهذه الخطوط قررت فتح فرع إضافى لها للعمل عبر ميناء حيفا، ومنها يتم نقله بريا إلى الأردن ومنه إلى الحدود السعودية   بالإضافة إلى استمرار عملها بالموانئ المصرية، وذلك لمواجهة الضغط الكبير لنقل البضائع التركية إلى دول الخليج.
وأشار إلى أن نقل البضائع التركية إلى دول الخليج يتم وفقا لاتفاقية موقعة بين الحكومتين المصرية والتركية، عقب اندلاع أحداث سوريا، حيث يتم نقل الشاحنات المحملة بالبضائع التركية من تركيا إلى ميناء بورسعيد أو دمياط، ومنه برا إلى ميناء الأدبية أو العين السخنة، لتواصل هذه الشاحنات رحلتها بحرا إلى ميناء ضبا السعودى.
أكد أن هذه التجربة حققت نجاحًا جيدًا خاصة فى ظل الاوضاع التى تمر بها البلاد وضعف الأمن مؤكدا أننا كنا نأمل فى استخدام هذا الخط لنقل الصادرات المصرية إلى وسط أووربا ولكن لم يتوافر أسطول نقل أو خط ملاحى قوى ساعد على تفعيل ذلك .
وقال اللواء محمد عبد القادر رئيس هيئة موانئ البحر الأحمر: إن الخطين الملاحيين التركيين يواصلان نقل البضائع التركية إلى دول الخليج عبر الموانئ المصرية بشكل طبيعى، حيث يستقبل ميناء بورسعيد ودمياط مركبين يوميا بمعدل طبيعى ولم تتأثر بفتح خط ملاحى جديد بين ميناء إسكندرونا التركى وميناء حيفا الاسرائيلى.