الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

قابيل: الانتهاء من وضع استراتيجية مضاعفة الصادرات للوصول بها إلى 34 مليار دولار.. قريباً

قابيل: الانتهاء من وضع استراتيجية مضاعفة الصادرات للوصول بها إلى 34 مليار دولار.. قريباً
قابيل: الانتهاء من وضع استراتيجية مضاعفة الصادرات للوصول بها إلى 34 مليار دولار.. قريباً




كتب – رضا داود


أكد المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة أن الوزارة بصدد الانتهاء من استراتيجية مضاعفة الصادرات المصرية وزيادتها من 19 مليار دولار إلى 34 مليار دولار بحلول عام 2020 من خلال تنفيذ خطط وسياسات تصديرية محددة واستهداف أسواق تصديرية جديدة وذلك فى قطاعات مواد البناء والمنتجات الكيماوية والأسمدة والصناعات الغذائية والسلع الهندسية والالكترونية والحاصلات الزراعية والملابس الجاهزة، مشيراً  إلى أن الأسواق المستهدفة بالاستراتيجية تتضمن الأسواق الأوروبية والإفريقية والعربية بالإضافة إلى أسواق الأمريكتين وأسواق شرق آسيا والاتحاد الاوراسى.
جاء ذلك خلال الاجتماع الموسع الذى عقده الوزير بحضور عدد من رؤساء المجالس التصديرية وعدد من مسئولى الوزارة لاستعراض استراتيجية تنمية الصادرات المصرية للأسواق الخارجية حتى عام 2020.
وأشار الوزير إلى أن الوزارة لا تدخر جهداً فى تذليل جميع العقبات والتحديات التى تواجه المصدرين المصريين والتى تتضمن توفير المواد الخام وتسهيل منظومة النقل اللوجستى للصادرات داخلياً وخارجياً والترويج للسلع والمنتجات المصرية بالأسواق الخارجية وإنشاء صناعات مغذية وتوفير منظومة لضمان الصادرات واتاحة آليات تمويلية للمصدرين.
وأكد الوزير ضرورة طرق أبواب أسواق جديدة للصادرات المصرية مع الحفاظ على الأسواق الحالية، مشيراً إلى أن أسواق القارة الإفريقية والدول العربية تمثل سوقاً واعدة أمام السلع والمنتجات المصرية خاصة انها تتمتع بميزات تنافسية كبيرة فى هذه الأسواق.
وأضاف الوزير إن الحكومة تعكف حالياً على اعادة تعريف المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر بهدف تحقيق الاستفادة القصوى من برامج التمويل المتاحة لهذه المشروعات بهدف زيادة صادراتها للأسواق الخارجية، مشيراً إلى أهمية التواصل المستمر بين المجالس التصديرية والبنك المصرى لتنمية الصادرات لاستغلال البرامج التمويلية المختلفة التى يوفرها البنك لخدمة منظومة التصدير المصرية للخارج.
وأشار قابيل إلى أهمية مراجعة مشاركة المجالس فى المعارض الداخلية والخارجية لتفعيلها وزيادة الاستفادة منها ووضع خطط سنوية للبعثات التجارية الترويجية بالأسواق الخارجية.
وأضاف إن الخريطة الصناعية الاستثمارية الجديدة تتيح قاعدة بيانات حقيقية لجميع الصناعات القائمة على أرض مصر، مشيراً إلى أن الوزارة انتهت حالياً من اعداد الخريطة الصناعية الاستثمارية لمحافظات الصعيد.