الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الإفتاء تحذر من انتشار الجماعات المتطرفة بشكل شبكى

الإفتاء تحذر من انتشار الجماعات المتطرفة بشكل شبكى
الإفتاء تحذر من انتشار الجماعات المتطرفة بشكل شبكى




أكد مرصد الفتاوى التكفيرية والآراء المتشددة التابع لدار الإفتاء المصرية أن الجماعات والتنظيمات الإرهابية تستهدف الجميع وأن هدفها الأول والأخير نشر الخراب والدمار فى كل مكان.
وشدد مرصد الإفتاء على أنه لا سبيل لمواجهة التطرف والإرهاب إلا بالتعاون على جميع المستويات بين دول العالم أجمع، لأن الإرهاب لم يعد مقتصرًا على منطقة بعينها، بل أصبح يهدد الجميع.. وأضاف مرصد الإفتاء إن المواجهة الأمنية وحدها لا تكفى، ولكن يجب أن تيكون هناك مواجهة فكرية تتم فيها الاستعانة بأهل العلم الذين يواجهون الشبهة بالحجة والبرهان الواضح لتفكيك هذا الفكر المتطرف المنحرف.
 وأوضح مرصد الإفتاء أن التنظيمات والجماعات التكفيرية تجمعها عدة مبادئ تتمثل فى اعتبار الحكومات والنظم السياسية القائمة أنظمة كفر، كما أنها ترفض التعامل مع مؤسسات الدولة على اعتبار أن ذلك سيؤدى إلى اعتراف وتقوية مؤسسات «الكفر»، معتبرة أن العنف هو الوسيلة الناجحة - من وجهة نظرهم- لإحداث تغييرات جوهرية فى بنية الدول السياسية والاجتماعية والثقافية.
وحذَّر مرصد التكفير من انتشار تلك الجماعات بشكل شبكى حول العالم، مؤكدًا اشتراكها جميعًا فى بناء فكرى شبه موحد، يشمل عدم الاعتراف بمفاهيم الوطن والمواطن.
ودعا مرصد الإفتاء إلى ضرورة دعم جهود محاربة الإرهاب ومواجهته على جميع الأصعدة، والعمل على تجفيف منابعه الفكرية والمذهبية، واستخدام الأدوات الحديثة فى المواجهة، وبذل جميع الجهود من أجل استئصال هذه الحركات وأفكارها القاتلة.