الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مفتى الجمهورية: لا نعترف بالفتاوى الهدامة.. ولا يوجد أزهرى يتبنى فكرا إرهابيا

مفتى الجمهورية: لا نعترف بالفتاوى الهدامة.. ولا يوجد أزهرى يتبنى فكرا إرهابيا
مفتى الجمهورية: لا نعترف بالفتاوى الهدامة.. ولا يوجد أزهرى يتبنى فكرا إرهابيا




أكد الدكتور شوقى علام، مفتى الجمهورية، أن الفتوى الصحيحة لابد وأن تكون دافعة للعمران والتنمية، فلا نعترف بالفتاوى الهدامة ، ويستلزم على من يفتى الإحاطة التامة بالواقع والواقعة التى يفتى فيها، والإلمام بعلم الفتوى، مشيرًا إلى أن هناك فتوى استمر البحث فيها ربما أكثر من 60 ساعة بعد استعانة بمتخصصين فى مختلف المجالات نظرًا لقيمة وأهمية إصدار الفتوى وعدم التجرؤ عليها.
وقال مفتى الجمهورية، فى كلمته خلال ندوة : «أثر الفتاوى فى تنمية المجتمعات»، التى نظمتها كلية الدعوة الإسلامية بجامعة الأزهر بالتعاون مع الرابطة العالمية لخريجى الأزهر، بمقر كلية الدعوة الإسلامية، أنه بعد ثورتى 25 و30 وجدنا هيئات تريد أن تناطح الهيئة العلمية للأزهر الشريف.
وأضاف مفتى الجمهورية أن هناك من يسعى لإقصاء الأزهر الشريف ومنهجيته منذ أوائل القرن العشرين من خلال محاولات مختلفة بإنشاء كيانات موازية للأزهر، كما أن هناك من أراد للتعليم الدينى بصفة خاصة أن يكون بعيدًا عن منهجية الأزهر الشريف.
وشدد مفتى الجمهورية على أن منهجية الأزهر توسع دائرة الاحتواء، قائلًا: «نرى فتاوى وحيل تخرج تقول لا تخرجوا الصدقات إلا من الطعام وغيرها من الفتاوى التى تخرج علينا»، مؤكدًَا أن التنمية والبناء الحقيقى للعقل لا يأتى إلا بالبناء الحقيقى للإنسان وأن يتعلم الإنسان ألا يقصى غيره قائلا :»لا يمكن أن تحقيق تنمية أو عمران إلا ببناء الإنسان بمنهجية صحيحة».
وأكد مفتى الجمهورية، أنه لا يوجد أزهرى واحد تبنى فكرًا إرهابيًا، والقلائل الذين خرجوا عن منهجية الأزهر لا ينسبون للأزهر بإرهابهم وأفكارهم، لأنهم كانوا معنا بجسدهم وعقولهم شاردة، قائلًا «لا ينبغى أن يحمل الأزهر بنتائج أفكار بعض من أساءوا لمنهجيته».