السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

10 نصائح لطفلك تجنبه التحرش الجنسى

10 نصائح لطفلك تجنبه التحرش الجنسى
10 نصائح لطفلك تجنبه التحرش الجنسى




بعد انتشار الكثير من حالات الاعتداءات الجنسية على الأطفال ومن أجل توعية كل أب وأم بكيفية تربية أبنائهم تربية صحيحة قدم الدكتور أحمد أمين - استشارى طب الأطفال وحديثى الولادة والحاصل على زمالة الكلية الملكية البريطانية لطب الأطفال - عدة نصائح للآباء عبر صفحته على موقع الفيس بوك حول كيفية حماية الأطفال من التعرض للتحرش الجنسى.
أولا: الأغلبية العظمى من المتحرشين يكونون من أشخاص معروفين لدى الطفل ومعظم حوادث التحرش تحدث من أقارب وجيران ومدرسين وصاحب بابا وزميل ماما والأصدقاء فى المدرسة والنادى فيجب عدم التهاون فى التعامل مع الآخرين بحجة «زى ماما أو زى بابا أو زى أخوكى».
ثانيا: أفراد الأسرة الأم والأب والأخوات والجدود حاجة  وأى حد خارج حدود تلك الدائرة المغلقة مهما كان ومهما كانت درجة الثقة به فهو أمر آخر ولابد أن يعى الطفل هذا جيدا.
ثالثا: الطفل يجب أن يتعلم منذ الصغر أن جسمه ملكه وحده ولا يجوز لأى شخص خارج حدود الدائرة المغلقة أن يلمسها.
 رابعًا: يجب عدم التهاون فى تبديل طفلك ملابسه أمام أى شخص حتى لو كان طفل مثله.
خامسا: بالمثل يجب عدم التهاون فى تبديل ملابسكم أمام الطفل أكبر من 3 سنوات والتنبيه عليه بأن تبديل الملابس أمامه هو أمر غير معتاد.
 سادسا: يجب على الأم عدم السماح لأى شخص بتغيير البامبرز أو مساعدة الطفل فى الحمام فيجب أن يتعلم الطفل أن الأم فقط هى المسموح لها بلمس المناطق الحساسة وتغيير ملابسه حتى يحدث نوع من الارتباط الشرطى فالطفل سوف يرفض أن يقترب أى شخص غريب من المناطق الحساسة فى جسده.
سابعا: فى غير وقت الحمام يجب التنبيه على الطفل بعدم اللعب فى أعضائه الحساسة فهو بالمثل سيتعود على عدم لمس هذه الأجزاء وعدم السماح لأى شخص يلمسها.
ثامنا: يجب على الطفل عدم مصاحبة من هم أكبر منه فيجب عليه اللعب مع أطفال فى نفس الشريحة العمرية والمتوافقين معه جسمانيا ونفسيا «مفيش حاجة اسمها صاحبى فى ثانوى والطفل فى ابتدائى مثلا».
تاسعا: قبل ذهاب الطفل الحضانة يجب تعليمه أسماء أجزاء الجسم وحفظها والتعبير عن نفسه فى حالة التعرض لأى موقف مريب.
عاشرا: يجب تشديد الرقابة على استخدام الطفل للإنترنت وما يشاهده أيضا على شاشة التليفزيون ففضول التجربة قد يدفعه لتجربه ما يشاهده.