الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

حماية المستهلك: تلقينا 37 ألف شكوى من المواطنين خلال عام

حماية المستهلك: تلقينا 37 ألف شكوى من المواطنين خلال عام
حماية المستهلك: تلقينا 37 ألف شكوى من المواطنين خلال عام




كتب ـ نشأت حمدى


 نظم جهاز حماية المستهلك أمس احتفالية كبرى بمناسبة اليوم العالمى لحماية المستهلك وذلك بحضور عدد كبير من الجمعيات الاهلية والمهتمين بحقوق المستهلكين.
أكد عاطف يعقوب، رئيس جهاز حماية المستهلك ان الجهاز تلقى 37 ألفا و400 شكوى خلال العام الماضى  بزيادة عدد 7 آلاف شكوى عن العام السابق وان الجهاز يقوم بالعمل على حل شكاوى المواطنين سواء فى حصولهم إلى السلع أو الخدمات.
وأضاف اللواء عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك خلال  احتفالية الجهاز  باليوم العالمى لحماية المستهلك بالقاهرة، تحت عنوان «ترشيد استخدام الطاقة»، بحضور الدكتور  على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، والدكتور ابراهيم يس رئيس مشروع تحسين الطاقة والكهرباء واللواء ياسر صابر مدير الإدارة العامة لمباحث التموين  وأحمد سمير المدير التنفيذى لجهاز حماية المستهلك وممثلى الجمعيات العاملة فى مجال حماية المستهلك أنه يتم حاليا العمل على إعداد قانون جديد لحماية المستهلك.
ومن جانبه أكد الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، أنه يتم العمل على ضبط منظومة الدعم وأن المشكلة الحالية التى تواجه المنظومة هى عدم تعريف السلع المتاحة للمواطنين على البطاقات التموينية خلال احتفالية اليوم العاملى لحماية المستهلك، مما جعل احد الحضور يرد  «عايزين ايه يا حكومة»، فرد الوزير «عايزين مش كل من هب ودب يستغل الدعم وان يصل الدعم الى مستحقيه».  
وأضاف وزير التموين أنه بمجرد مطالبة الشركات بتعبئة السكر والزيت فى عبوة حيث ان هذه السلع هى التى يتم دعمها وجد من ينتقده  قائلا: «علشان  بنضع عبوة الزيت مع كيلو السكر فى شنطة قالوا السلع هتتلف» لافتا إلى أن ما يصرف للمواطن  المقيد على بطاقة التموين حاليا دعم بقيمة 21 جنيها ،فى الوقت الذى لا يوجد معرفة بالسلع لدى البقالين.
وأوضح الوزير أن عدم وجود أسواق لتداول السلع سوى عدد قليل مثل سوق العبور و6 أكتوبر وفى الإسماعيلية والإسكندرية.
وشدد على أهمية وضع الأسعار على العبوات مؤكدا ان مشروع القانون الجديد لجهاز حماية المستهلك تطرق لتعريف المواد بشكل تفصيلى قائلا: «لما نيجى نقول نضع الأسعار يقولوا الدكتور على عايز يعمل  تسعيرة»، لافتا إلى أن وجود الضوابط لطرح السلع لا يعنى وجود تسعيره جبرية وأن ذلك يتم بالاتفاق مع المنتجين.