الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

طوارئ بميناء سفاجا لتوديع أول أفواج المعتمرين

طوارئ بميناء سفاجا لتوديع أول أفواج المعتمرين
طوارئ بميناء سفاجا لتوديع أول أفواج المعتمرين




كتبت - نيفين صبرى


صرح ملاك يوسف المتحدث الاعلامى لهيئة موانئ البحر الاحمر أن ميناء سفاجا يشهد اليوم توديع اول افواج العمرة على متن العبارة محبة وعليها 997 معتمراً متجهة الى ميناء ينبع وذلك بحضور رئيس مجلس مدينة سفاجا ومدير عام ميناء سفاجا والقيادات التنفيذية والشعبية بالمدينة.
حيث من المنتظر ان يتم تشغيل العبارتين محبة وعمان لنقل المعتمرين بميناء سفاجا على الخط الملاحى سفاجا - ينبع بمعدل ثلاث رحلات اسبوعيا وحوالى 1000 معتمر فى الرحلة الواحدة مع زيادة الرحلات فى الفترة المقبلة لاستيعاب الاعداد المتزايدة من المعتمرين حيث من المنتظر أن يكون موسم عمرة واعد للمسافرين بحرا.
ومن جانبه شدد اللواء هشام أبوسنه رئيس هيئة موانئ البحر الاحمر على مدير الميناء بضرورة التنسيق مع محافظة البحر الاحمر ومجلس مدينة سفاجا واعضاء المجتمع المينائى لتوفير كافة الخدمات وسرعة انهاء اجراءات  السفر والوصول لمعتمرى بيت الله الحرام  والعمل على زيادة عدد العاملين بالجوازات وتذليل كل العقبات.
والتأكيد على الوكلاء الملاحيين والسياحيين على ضرورة تأكيد الحجز على رحلات العبارات وعدم وصولهم الى الميناء الا قبل السفر بـ4 ساعات فقط لمنع التكدس امام الميناء وكذا ادراج بيانات تذكرة الركاب بتاريخ السفر ورحلة العبارة مع تواجد ممثلين عنهم مع ادارة الميناء لسرعة حل اى مشكلة فى حينه وتم نشر خط ساخن عليهم لسرعة التواصل مع الهيئة.
على جانب اخر تم الزام شركات العبارات العاملة بالموانئ بفتح مكاتب لها بقرية الحجاج بمدينة سفاجا والتأكيد على التزام العبارات بالاعداد المسموح بها مع الالتزام بجميع إجراءات السلامة البحرية.
وأشار يوسف انه تم التنسيق مع ادارة مرور محافظة البحر الاحمر ومجلس مدينة سفاجا بتوجيه باصات الركاب الى قرية الحجاج وليس امام الميناء وسرعة مغادرة باصات الركاب العائدين من الخارج مع التزام شركات شرق وغرب وجنوب الدلتا العاملة بالميناء بتوفير باصات لنقل الركاب الى محافظتهم.
كما تم تكثيف اعداد الحمالين لخدمة الركاب ومتابعتهم بصرامة لعدم استغلال الركاب و عدم السماح بدخولهم الى الميناء الا ساعة دخول العبارات للموانى ولمن يحمل تصريح فقط وتم ألغاء اجازات العاملين القائمين بخدمة الركاب وتكثيف العمل بصالات السفر وتواجدهم على مدار 24 ساعة فى حالة وجود عبارات على الارصفة.
وتم التنسيق مع ادارة الحجر الصحى بالميناء لتوفير الاسعافات الاولية والتأكيد على ضرورة تواجد سيارة اسعاف مجهزة بالاسعافات الاولية بجوار العبارات أثناء صعود الركاب لخدمة الركاب ونقل الحالات الحرجة فى حالة الضرورة وتزويد الصالات بكافة الاسعافات الاولية.