الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

خبراء: زيارة الرئيس السيسى إلى أمريكا تبشر بزيادة الاستثمارات

خبراء: زيارة الرئيس السيسى إلى أمريكا تبشر بزيادة الاستثمارات
خبراء: زيارة الرئيس السيسى إلى أمريكا تبشر بزيادة الاستثمارات




كتبت - ناهدإمام

أعرب خبراء الاقتصاد عن تفاؤلهم بزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى للولايات المتحدة بدعوة من الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، اليوم الاثتين 3 إبريل بانعكاساتها الإيجابية على تحسن الاقتصاد المصرى، فى ظل تحسين العلاقات السياسية بين الدولتين.
فى البداية توقع رئيس الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة محمد خضير، أن تنعكس الزيارة بصورة ملموسة على حجم الاستثمارات المشتركة بين البلدين، خاصة استثمارات الشركات الأمريكية فى مصر حيث إن أمريكا تحتل المرتبة رقم 8 ضمن قائمة الدول المستثمرة فى جمهورية مصر العربية، حيث يبلغ عدد الشركات 1222 شركة ومساهمة الجنسية فى رأس المال المصدر 2.3 مليار دولار.
ووفقا للإحصاءات فإنه بالنسبة للتوزيع القطاعى تعمل عدد 470 شركة بالقطاع الخدمى و286 شركة بالقطاع الصناعى و102 شركة بالقطاع الإنشائى و 212 شركة بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات و74 شركة بالقطاع السياحى و46 شركة بالقطاع الزراعى و32 شركة بالقطاع التمويلى.
ومن جانبه أكد رئيس مجلس الأعمال المصرى الأمريكى، عمر مهنا أن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى للولايات المتحدة الأمريكية، تمثل انطلاقة قوية وعودة للعلاقات الاقتصادية بشكل كبير، خاصة أن مصر تعرضت لتعنت كبير من الرئيس السابق أوباما.
وأشار إلى أن لدينا فرصة مهمة لزيادة الاستثمارات الأمريكية فى مصر وأيضًا إمكانية دخول المنتجات الأمريكية المصنعة فى مصر إلى أسواق إفريقيا وأيضا أسواق أوروبا نظرا لفشل أمريكا حتى الآن فى عقد اتفاقية تجارة حرة مع أوروبا.
وقال إن وفدًا كبيرًا من المجلس سيقوم بزيارة أمريكا خلال شهر مايو وعقب زيارة الرئيس لدفع العلاقات المشتركة بين رجال الأعمال فى البلدين وجذب الاستثمار الأجنبى المباشر لمصر، وأيضا زيادة التبادل التجارى بين البلدين.
ومن جانبه توقع الخبير الاقتصادى  الدكتور أحمد حسن، أن تنعكس الزيارة إيجابيا على حجم التبادل التجارى بين البلدين حيث إن حجم التجارة نحو 6.2 مليار دولار منها الصادرات المصرية لأمريكا نحو 1.5 مليار دولار وقيمة الواردات نحو 4.7 مليار دولار.
وتوقع أن تتم خلال الزيارة الاتفاق على شراكات تجارية بين البلدين تدعم الصناعات المصرية، ومشروعات استثمارية متكاملة خاصة داخل إقليم قناة السويس.