الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الرى: قناطر أسيوط جاهزة لتوليد كهرباء بـ100 مليون جنيه سنويا

الرى: قناطر أسيوط جاهزة لتوليد كهرباء بـ100 مليون جنيه سنويا
الرى: قناطر أسيوط جاهزة لتوليد كهرباء بـ100 مليون جنيه سنويا




كتبت ـ ولاء حسين

 تلقى الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى تقريراً من قطاع الخزانات والقناطر الكبرى حول آخر المستجدات بشأن ما تم تنفيذه من أعمال فى مشروع قناطرأسيوط الجديدة ومحطتها الكهرومائية، والذى يهدف إلى تحسين الرى فى 5 محافظات بتكلفة نحو 4 مليارات جنيه ومن المقرر الانتهاء من تنفيذه أوائل سبتمبر 2017. أشار التقرير إلى أن نسبة الإنجاز بلغت 94,2% من قيمة الأعمال المدنية بالمشروع.. فيما بلغت نسبة ما تم تنفيذه من قيمة الأعمال الهيدروميكانيكية بالمشروع 93,60%.
 ووفقا للتقرير فإنه تم الإنتهاء من أعمال إزالة السد الدائرى المؤقت حول حفرة الإنشاء ..وتم إمرار مياه النيل من فتحات القناطر الجديدة.. كذلك تم نهو ردم قناة التوصيل بين فرعى النيل شرق وغرب جزيرة بنى مر.
من جانبه أفاد المهندس أشرف حبيشى رئيس قطاع الخزانات بأن العمل يجرى فى صب الأعمال الخرسانية فى مختلف مكونات المشروع حيث بلغ إجمالى ما تم صبه 418,074 ألف م3 خرسانة، كما جار اعمال تجهيز الطريق الخدمى المؤقت وردم طبقة الأساس المساعد وصب المشايات والصدادات، كذلك جارى صب الخرسانة المسلحة للوصلة بين الأهوسة الملاحية الجديدة والقناطر القديمة.
هذا وأوضح المهندس حسين جلال المهندس المقيم بالمشروع بأن مشروع قناطر أسيوط ومحطتها الكهرومائية علاوة على كونه مشروعا مائيا متكاملاً يستهدف تحسين حالة الرى فى عدد 5 محافظات (أسيوط- المنيا- بنى سويف – الفيوم - الجيزة)، فإنه يهدف أيضاً إلى توليد32ميجاوات من الكهرباء النظيفة قيمتها السنوية 100 مليون جنيه.