الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

منظمة الصحة العالمية: الاكتئاب أكثر الأمراض انتشارا فى العالم

منظمة الصحة العالمية: الاكتئاب أكثر الأمراض انتشارا فى العالم
منظمة الصحة العالمية: الاكتئاب أكثر الأمراض انتشارا فى العالم




كتبت - نشوى يوسف -  ووكالات الأنباء

فى بيان صادم، أعلنت منظمة الصحة العالمية أن الإصابة بمرض الاكتئاب ارتفع بأكثر من 18% منذ عام 2015، وقدرت المنظمة الدولية أن 322 مليون شخص فى العالم عانوا من الاكتئاب عام 2015، مما جعله السبب الرئيسى لتدهور مستوى الصحة فى جميع أنحاء العالم.
وحذرت منظمة الصحة العالمية أن غالبية المصابين بهذا المرض يفتقدون الرعاية الصحية الكافية، ففى البلدان ذات الدخل المرتفع هناك 50% من المصابين بالاضطراب لا يحصلون على العلاج، بينما فى البلدان منخفضة الدخل يرتفع المعدل إلى 80 و90%. ويعود ذلك إلى نقص التمويل، حيث لا يُنفق سوى 3% من ميزانيات الصحة فى جميع الحكومات على الصحة العقلية.
وقالت المديرة العامة لمنظمة الصحة العالمية، مارجريت تشان، فى بيان لها «تعد الأرقام الجديدة دعوة لإيقاظ جميع الدول من أجل إعادة التفكير فى النهج الذى تتبعه بشأن الصحة النفسية ومعالجتها بسرعة». ويسبب الاكتئاب تأثيرات كبيرة على الإنسان أهمها نقص الطاقة وفقدان الشهية، وقلة النوم والشعور بالقلق والتفكير بإيذاء النفس، إلى جانب تأثيره على الصحة العقلية يمكن لهذا المرض التأثير على الجانب المادى أيضا، حيث تقدر منظمة الصحة العالمية التكاليف المرتبطة بالإصابة بالاكتئاب بنحو تريليون دولار سنويا. وفى الولايات المتحدة، يقدر معدل الإصابة بالاكتئاب بنحو 16.1 مليون بالغ أى ما يقارب 7% من السكان، خلال العام الماضي، وفقا للمعهد الوطنى للصحة العقلية.