الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الأحد.. بدء الحوار المجتمعى حول قانون العمل

الأحد.. بدء الحوار المجتمعى حول قانون العمل
الأحد.. بدء الحوار المجتمعى حول قانون العمل




كتب ـ أحمد عبدالهادى


أعلن النائب فايز أبوخضرة عضو لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، عن حضور محمد سعفان وزير القوى العاملة بداية من الأحد المقبل، مناقشات اللجنة حول قانون العمل الجديد، إضافة إلى عدد من ممثلى أصحاب الأعمال، ورجال الأعمال، وممثلى النقابات العمالية المختلفة، واتحاد نقابات عمال مصر، وممثلى العمل، وذلك فى جلسات الحوار المجتمعى التى ستقيمها اللجنة حول القانون، لإنهاء عدد من الموضوعات العالقة.
وأضاف عضو لجنة القوى العاملة: «إن بعض مواد القانون الجديد تتعنت فى تشريع الإضراب كحق أصيل، وأتت به لصالح صاحب العمل، وهو ما نصت عليه المادة 200 من قانون العمل الجديد، والتى منعت الإضراب فيما أسمته «المنشآت الحيوية»، وهو أمر غامض»، قائلاً: «أنا ممكن يبقى عندى مصنع للزراير بتاعة القميص، وأقول عليه حيوى فمينفعش نسيب الموضوع كده»، لافتًا إلى ضرورة التحديد الدقيق لنوعية المنشآت وإدراجها تحت هذا البند.
وتابع أبوخضرة: «أن البند الخاص بالإغلاق الكلى أو الجزئى للمنشأة من قبل صاحب العمل به عبارات مطاطة»، موضحًا: «القانون ساب المادة دى مفتوحة على الإطلاق وأعطى مطلق الحرية لصاحب العمل، يعنى العمال لو هيعملوا وقفة سلمية صاحب العمل يقوم قافل المنشأة».
وأشار النائب إلى أن اللجنة ستسعى لعقد جلسات الاستماع، لحل تلك الأمور العالقة، وإخراج قانون متوازن يرضى جميع الأطراف، ويحقق المصلحة العليا للبلاد.