صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 يونيو 2019

أبواب الموقع

 

عربي ودولي

مجلس كركوك يرفض قرار البرلمان العراقى إنزال علم إقليم كردستان

5 ابريل 2017



  بغداد - وكالات الأنباء

صوت مجلس محافظة كركوك امس بالإجماع على رفض قرار البرلمان العراقى بإنزال علم إقليم كردستان عن مؤسسات المحافظة.
وقال مصدر مطلع، إن مجلس محافظة كركوك صوت خلال جلسته الاعتيادية التى عقدت امس، على رفض قرار البرلمان بإنزال العلم الكردستاني، وإن القرار تم بإجماع الحاضرين.
 وأعلنت المجموعة العربية فى مجلس محافظة كركوك، أمس أنها لن تحضر اجتماع مجلس المحافظة بسبب طرحه مقترح رفض قرار البرلمان وإجراء استفتاء على مصير المحافظة، فيما أكدت أنها بانتظار رد المحكمة الاتحادية بشأن قرار رفع علم الإقليم فى كركوك.
ويأتى قرار مجلس كركوك عقب قرار مجلس النواب العراقى الذى قضى برفع العلم العراقى فقط فى محافظة كركوك، وإنزال علم إقليم كردستان وعدم التصرف بنفط المحافظة، معتبرا أن نفط كركوك من ثروات الشعب العراقى ويوزع على جميع المحافظات.
وتعتبر محافظة كركوك من المناطق المتنازع عليها بين المركز والإقليم، وهناك لجنة مشتركة للنظر فى مصيرها اللاحق، وهى خارج الحدود الإدارية لإقليم كردستان، إلا أن قوات البيشمركة الكردية سيطرت على معظم أراضيها منذ اندحار القوات الاتحادية العراقية إثر هجوم تنظيم «داعش» على المحافظة فى عام 2014، ويسعى الأكراد حاليا إلى الاحتفاظ بها وضمها إلى إقليمهم بعد تحريرها من سيطرة داعش.
وفى السنوات الأخيرة سعى أكراد العراق لتعزيز الحكم الذاتى فى إقليم كردستان من خلال بناء خط أنابيب نفط من الإقليم إلى تركيا وتصدير النفط بشكل مستقل، فى الوقت الذى ضعفت فيه العلاقات مع الحكومة المركزية فى بغداد بسبب مشاكل تقاسم السلطة وعوائد النفط.
على جانب أخر، أفاد مصدر محلى فى محافظة الأنبار غربى العراق، امس، بأن مقاتلى العشائر وبدعم من التحالف الدولى بدأوا عملية واسعة لتطهير صحراء الرطبة، غرب بغداد، من جيوب تنظيم داعش.
ونقل موقع «السومرية نيوز» عن المصدر القول إن «مقاتلى عشائر الأنبار وبدعم من التحالف الدولى بدأوا بعملية واسعة لتطهير صحراء الرطبة الشمالية الغربية من المدينة».
كما أكدت قيادة قوات الشرطة الاتحادية العراقية اقتحامها لمنطقة البورصة أيمن الموصل، والتى تعد أكبر معقل لتنظيم داعش الإرهابى.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

مناقشة تعزيز العلاقات «المصرية - الكورية» وبحث التعاون بين الجانبين لتعظيم الاستفادة المشتركة
استاد الإسكندرية.. حكاية رياضية بدأت قبل 90 عاما
فريد خميس: مصر على الطريق الصحيح
تأجيل البت فى طرح ١٣ رخصة حديد وأسمنت للعام المالى الجديد
المنتخب جاهز لامتحان زيمبابوى
10 قرارات على طريق التنمية والاكتفاء الذاتى
دفعة جديدة من المجندين بالقوات المسلحة.. أكتوبر 2019

Facebook twitter rss