السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الحكومة تنفى زيادة أسعار اللحوم بمنافذ التموين

الحكومة تنفى زيادة أسعار اللحوم بمنافذ التموين
الحكومة تنفى زيادة أسعار اللحوم بمنافذ التموين




كتب - حسن أبوخزيم


 نفى مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء ما تردد فى العديد من وسائل الإعلام وصفحات التواصل الاجتماعى من أنباء تفيد باتجاه الدولة لتحديد حصة يومية لكل مواطن من البنزين.
وأوضح المركز، فى تقرير توضيح الحقائق الصادر أمس، أنه قام بالتواصل مع وزارة البترول والثروة المعدنية والتى أكدت أنها شائعات لا أساس لها من الصحة، موضحة أنه لم يتم تحديد كميات الوقود المستهلكة لأى مواطن. وأشارت إلى أن كميات الوقود متوافرة على مستوى جميع المحافظات ويتم توزيعها على جميع المحطات بشكل منتظم ودون أى عوائق.
وفى سياق متصل، نفت الوزارة أيضاً ما تردد عن اتجاه الدولة لرفع الدعم كلياً عن الوقود خلال الفترة المقبلة، مؤكدة أن الحكومة لا تستهدف إلغاء دعم المواد البترولية بشكل كامل، لكنها تسعى فقط إلى خفض فاتورة الدعم خلال 3 سنوات فى خطة تنتهى عام 2019، منوهة بأن الحكومة ستظل داعمة أيضاً لأسعار الوقود حينها.
وأكدت الوزارة أنها حريصة كل الحرص على تأمين إمدادات الطاقة بشكل متواصل وتلبية احتياجات السوق المحلى من كافة المنتجات البترولية جنباً إلى جنب مع سعيها فى الوقت الحالى إلى تكثيف أعمال البحث والاستكشاف لدعم الاحتياطى وزيادة معدلات الإنتاج المحلى لتلبية احتياجات السوق المحلى من المنتجات البترولية والغاز الطبيعى.
كما انتشر فى العديد من المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعى أنباء عن إلغاء صرف سلع نقاط الخبز بعد قرار ربط السلع الأساسية على بطاقات التموين، وقد قام  المركز بالتواصل مع وزارة التموين والتجارة الداخلية، والتى نفت صحة تلك الأنباء جملة وتفصيلاً، وأكدت أنه لا توقف عن صرف سلع نقاط الخبز، وأن كل ما يتردد حول هذا الشأن شائعات لا أساس لها من الصحة، كما أن الوزارة ملتزمة بصرف رغيف الخبز للمواطنين على بطاقات الدعم بخمسة قروش.
وأشارت الوزارة إلى استمرار العمل بمنظومة الخبز الجديدة، وعدم حدوث أى خلل ‏بها مع استمرار عملية حصول المواطنون على الخبز بشكل طبيعى وبسهولة ويسر، وفى ‏أى وقت وطوال اليوم، كما أنه لم ولن يتم إلغاء تلك المنظومة ولا سلع النقاط أو ‏خفض قيمتها لأنها أصبحت حق من حقوق المواطنين التى اكتسبوها، حيث إن تلك ‏المنظومة الجديدة قد قضت على إهدار الدقيق الذى كان يتم تسريبه سنويًا.‏
كما انتشرت أنباء تفيد بتسريح العمالة المصرية الموجودة بدول الخليج، وقد قام المركز بالتواصل مع وزارة القوى العاملة، التى نفت صحة تلك الأنباء تماماً، مؤكدة أن الوزارة تسعى بشكل مستمر لتوفير فرص عمل للعمالة المصرية فى الخارج بمختلف التخصصات، وأن كل ما يتردد حول تسريح العمالة المصرية بالخارج مجرد شائعات لا أساس لها من الصحة.
وانتشرت شائعات تُفيد بزيادة أسعار تعريفة أتوبيسات هيئة النقل العام، وقد قام المركز بالتواصل مع اللواء رزق أبو على، رئيس هيئة النقل العام، والذى نفى صحة تلك الأنباء تماماً، مؤكداً أنه لم يتم فرض أى زيادة جديدة فى أسعار تعريفة أتوبيسات هيئة النقل العام، مضيفاً أن تلك الأتوبيسات أنشئت لخدمة محدودى الدخل.
وأضاف رئيس هيئة النقل العام، أن أسعار تعريفة أتوبيسات هيئة النقل العام كما هى ثابتة ولم تتغير.
وأوضح أن هيئة النقل العام لا تملك حرية رفع أسعار تعريفة الركوب من تلقاء نفسها، حيث يوجد قواعد تحددها الدولة لذلك.
وحول ما تردد عن زيادة أسعار اللحوم التى يتم عرضها بمختلف المنافذ التموينية سواء بشركات المجمعات الاستهلاكية أو الجملة أو المنافذ المتنقلة بمختلف المحافظات، نفت وزارة التموين والتجارة الداخلية صحة هذه الأنباء، مؤكدة أن أسعار اللحوم بمختلف منافذها كما هى ثابتة ولم تتغير، مشيرةً إلى أن سعر كيلو اللحوم السودانية يتم طرحه بـسعر 75 جنيهاً.