الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

14% من سكان الأرض يعانون من ندرة المياه العذبة

14% من سكان الأرض يعانون من ندرة المياه العذبة
14% من سكان الأرض يعانون من ندرة المياه العذبة




ترجمة – ابتهال مخلوف


حقق العلماء خطوة هامة نحو سعيهم لتوفير المياه العذبة بالاستفادة من تكنولوجيا النانو، للتغلب على صعوبة الحصول على مياه شرب نظيفة فى أجزاء كثيرة من العالم .
وذكر موقع «ساينس ألرت» أن علماء جامعة مانشستر البريطانية تمكنوا من اختراع فلاتر متناهية الدقة من أكسيد الجرافين لفصل الأملاح عن مياه البحر، وهذه الفلاتر تشبه «الغربال».
وأكسيد الجرافين هو مركب كيميائى دقيق جدًا يتكون من الأكسجين والهيدروجين والكربون بنسب مختلفة. وأكد العالم راهول ناير رئيس الفريق البحثى أن فلتر أكسيد الجرافين يقوم بتصفية مياه البحر على المستوى الذرى من الأملاح الذائبة فيها بكفاءة شديدة، ما يفتح إمكانيات جديدة لتحسين كفاءة تكنولوجيا تحلية المياه المالحة المتوافرة على سطح الأرض. وتتوقع الأمم المتحدة أنه بحلول عام 2025، سيواجه 14% سكان العالم ندرة المياه، وأيضًا ستكون كثير من الدول عاجزة عن تحمل تكلفة إقامة محطات تحلية واسعة النطاق. وينتظر أن ترتفع كمية المياه المالحة على سطح الأرض فى المستقبل القريب، بسبب ظاهرة الاحتباس الحرارى التى سوف تؤدى إلى ذوبان مياه الجليد فى القطبين، وخاصة جرينلاند، ما يعنى ارتفاع مستويات سطح البحر بنحو 3.8 سنتيمتر  بحلول عام 2100.