الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

قرى المنيا تحت رحمة عامل المزلقان




 يواجه اهالى القرى الواقعة خلف مزلقانات السكة الحديد والتى يبلغ طولها ما يقرب من 130 كيلو مترا بنطاق محافظة المنيا من ديرمواس جنوبا حتى مغاغة شمالا أزمة صارخة بسبب اغلاق بعض هذه المزلقانات بعد الحادية عشرة مساء يوميا أو قيام عامل المزلقان بغلق المزلقان قبل مرور القطار بـ30 دقيقة مما يعطل المرور بهذه المناطق أو يؤدى الى حدوث حوادث خطيرة.
 
وتشهد تلك المزلقانات حوادث كثيرة بسبب الخطأ البشرى أو المارة بسبب عشوائية فتح وغلق تلك المزلقانات أشهرها الحادث الذى تعرض له رئيس مباحث سابق بمحافظة سيناء وأسرته بعد أن شطر القطار سيارته لنصفين حتى تدخلت العناية الالهية وأنقذتهم من الموت المحقق.
 
تقول مروة محمد طالبة من قرية الروضة البلد إن المسافة بين قرية الروضة البلد وملوى لا تتعدى كيلومترات ولكن ما يصعب الامر ويتسبب فى تأخيرنا عن الوصول لمدارسنا فى ملوى هو غلق المزلقان امام قرية أم تسعة قبل و بعد مرور القطار بوقت كبير.
 
ويضيف محمد رشاد طالب أن غلق المزلقان يضطرهم الى النزول من السيارة والمرور أسفل المزلقان واستقلال وسيلة مواصلات أخرى للوصول.
 
وفى قرية سفاى بأبو قرقاص يلفت حمدى سرير أعمال حرة الى أن غلق مزلقان السكة الحديد منذ بداية الليل تسبب فى تدمير منزل بالقرية بالكامل بسبب اشتعال النيران فى المنزل فى الساعة الثالثة صباح يوم جمعة بسبب ماس كهربائى و ابلغ صاحب المنزل المطافئ فى نفس التوقيت و لكنها لم تأت إلا بعد ساعة من الحريق بعد أن التهمت النيران جميع محتويات المنزل بسبب غلق المزلقان.
 
وأرجع محمد خفاجى من أهالى قرية سفاى سبب تأخير المطافئ الى اغلاق مزلقان السكة الحديد وقت اندلاع الحريق ونوم العامل وضياع وقت طويل فى ايقاظه واقناعه بفتح المزلقان خاصة بعد رفضه فى البداية بحجة أن غلق المزلقانات بعد الساعة الـثانية عشرة ليلا هى تعليمات السكة الحديد مؤكدا على قيام صاحب المنزل بتحرير محضر شرطة بمركز أبو قرقاص تحت رقم 3 ج فى 27 فبراير من العام قبل الماضى السكة الحديد لتسببهم فى تأخر سيارة الحريق.
 
وفى مركز دير مواس تشمل المعاناة 11 قرية فمزلقان المدينة الجنوبى يغلق أبوابه بعد الساعة الحادية عشرة مساء ومما يعوق مرور أى سيارة سواء كانت أجرة أو سيارات الطوارئ كالاسعاف أو المطافى وبجانب اغلاق مزلقانات قرى العمارية الغربية والحسايبة وكفر خزام وام زرابى وبنى عمران والسعدات وجزيرة التل ونزلة محمد سمهان وغرب على سيد ومصرى والسينهوى التابعة لمدينة دير مواس مطالبا بتطوير المزلقانات ووجود عسكرى هناك بصفة مستمرة والبعد عن ذراع الرفع الذى من الممكن أن يصطدم بأحد المارة أثناء رفعه أو خفضه.
 
ويطالب محمد القرم عضو مجلس محلى المحافظة السابق بضرورة تطوير المزلقانات وميكنتها بحيث تغلق فى فترة مرور القطار فقط ولا تكون قرى ومدن بأكملها تحت رحمة عامل المزلقان.