الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تحويل طابا لمدينة وحل مشاكل المواطنين ومشروعات استثمارية جديدة




أكد اللواء أحمد زكي عابدين، وزير التنمية المحلية، أن زيارة 11 وزيراً لمحافظة جنوب سيناء هو تحقيقاً لتوجيه القيادة السياسية لاهتمامها البالغ بسيناء وتنفيذ جميع مطالب الاهالي، مؤكدا أن علاقته بسيناء قديمة بدأت منذ حرب 67 ومرورا بحرب أكتوبر فضلا عن أنه عمل بجهاز التعمير لسنوات عديدة بسيناء .

وقال عابدين، خلال لقائه بمحافظ جنوب سيناء ووفد الوزراء المصاحب له أن تلك الزيارة مقدمة لانعقاد مجلس الوزراء داخل جنوب سيناء الأيام المقبلة، مؤكدا أنه سيتم التعرف علي جميع مطالب الأهالي والمحافظة وسيتم تنفيذ بعضها فورا وعرض باقي المطالب علي مجلس الوزراء لاتخاذ قرارات جادة بتنفيذها أثناء انعقاده بجنوب سيناء.
 
وأوضح أن جنوب سيناء ليست كلها شرم الشيخ، ولكن هناك مناطق داخل سيناء تحتاج لتنمية وهذا ما تهدف اليه الحكومة في الفترة الحالية، لافتا إلي أن المحافظ سيعرض المطالب التي لا تغطيها ميزانية المحافظة وسيتم استجابة الوزراء الحاضرين لبعض المطالب التي تتعلق بوزارتهم.
ومن جانبه أكد اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء انه تم الموافقة علي تحويل منطقة طابا لمدينة هذا بالإضافة إلي انه جاري التنسيق والعمل علي حل مطالب المحافظة والتي تمثلت في توصيل الكهرباء للتجمعات البدوية والتي ستتكلف 7 ملايين جنيه، وتوصيل الكهرباء لعدد من المناطق وذلك بتكلفة حوالي 22 مليون جنيه.
وأضاف المحافظ أن ميزانية المحافظة 72 مليون جنيه، منها تمويل من الحكومة 27 مليونا و45 مليون جنيه تمويل ذاتي واستثمارات، لافتا إلي أن نسبة تنفيذ الخطة وصلت لـ25%.
وبما يتعلق بوزارة النقل قال إن المحافظة تحتاج حوالي 275 مليون جنيه لانشاء عدد من الطرق منها طريق وادي قني بدهب نتيجة للسيول، وطريق السلام واستكمال هيكل تنظيمي لمديرية الطرق وانشاء طريق من طور سيناء الي سانت كاترين، هذا بجانب أنه مطلوب تطوير مطار طور سيناء وميناء الطور وميناء نويبع بـ150 مليون جنيه.
وشدد علي ضرورة إزالة التعديات علي خط المياه أبو رديس، مشيرا إلي أنه سينشيء عدد 4 آلاف وحدة سكنية من صندوق المحافظة وتحتاج لمرافق، وأنه خطاب وزارة المرافق إلا أنه أكدت أنه لاتوجد ميزانية لتلك الوحدات، فيما طالبه اللواء أحمد زكي عابدين بضرورة بناء عدد 2000 وحدة سكنية فقط وتوصيل المرافق بالمبالغ التي كانت ستصرف علي الـ200 المتبقية لحل الأزمة وذلك أفضل من بناء الوحدات السكنية وتركها لحين توصيل مرافق.
وحول مطالب المحافظة من وزارة الموارد المائية والري أكد أن المحافظة في حاجة لإنشاء عدد 2 سد بوادي زلجة بتكلفة 15 مليونا، و2 بحيرة تهدئة بنفس الوادي بتكلفة 10 ملايين جنيه وآبار بتكلفة 15 مليون جنيه، كما طالب بضرورة استغلال المساحات الفارغة داخل المحافظة لإنشاء مزارع حيوانية لتنمية الثروة الحيوانية بالمحافظة وكذلك استغلال المساحات في الزراعة وإنشاء آبار لها وأن المحافظة في حاجة لـ20 بئرا سنويا.
وأوضح محافظ جنوب سيناء أنه تمت الموافقة علي تخصيص 60 فدانا لانشاء جامعة بالمحافظة ونحتاج لتخصصات معينة في البداية مثل شعبة رياضيات وعلوم وبترول ومطلوب قبول طلاب من خارج المحافظات المجاورة مثل الاسماعيلية والشرقية والسويس.
كما طالب فودة، بسرعة إصدار قرار جمهوري لإنشاء منطقة صناعية بالمحافظة وذلك لتوفير عدد كبير من فرص العمل، لافتا إلي أنه تم توفير عدد 400 ألف فدان، لافتا إلي أن المحافظة في حاجة لمبلغ 75 مليون جنيه لإنشاء تلك المنطقة، حيث سيتم تخصيص 30 مليون لمحطة تحلية المياه و30 مليونا أخري لربطها بالشبكة الموحدة للمنطقة الصناعية و15 مليون جنيه للطرق الداخلية، والمنطقة مخطط لها في أبو زنيبة.
وطالب خلال لقائه بوزير التنمية المحلية ووفد الوزراء المرافق له والكون من عشرة وزراء ويأتي علي رأسهم وزراء التربية والتعليم والتعليم العالي والسياحة والزراعة والري والقوي العاملة والرياضة والكهرباء والتموين، بضرورة تعيين 200 عامل، إلا أن اللواء أحمد زكي عابدين كشف عن أن مجلس الوزراء اصدر قرارا في شهر فبراير الماضي بعدم تعيين أي فرد بسبب وجود مليون عامل مؤقت لا نجد طريقة لتثبيتهم.
ومن جانبه وافق الدكتور إبراهيم غنيم، وزير التربية والتعليم ، علي بعض مطالب المحافظة  من بينها إنشاء أكاديمية لتدريب المعلمين لافتا إلي أنه علي استعداد لاستخدام كلية التربية الرياضية في الفترة المسائية لحين إنشاء الأكاديمية، كما وافق غنيم علي إنشاء مدرسة مهنية فنية لاستيعاب طلاب المدارس الاعدادية وخاصة انه توجد مشكلة تسرب في التعليم مع استثناء نسبة 20% من أبناء المحافظة.
وفي سياق متصل استجاب أسامة العبد، ممثل الأزهر الشريف علي إنشاء جامعة للأزهر في المحافظة، وأضاف أنه سيتم إنشاء كلية الدراسات الاسلامية بطور سيناء والتي تضم ثلاثة أقسام كل قسم يساوي كلية وهي «الشريعة وأصول دين ولغة عربية، كما استجاب وزير التعليم العالي علي فتح كلية للألسن تبدأ العام المقبل ومعهد خدمة اجتماعية وكلية للتعدين وكلية للصيدلة علي أن تستوعب كليتي الألسن ومعهد الخدمة 1300 طالب، وهذا يتطلب حوالي 100 مليون جنيه.